Moorfields Eye Hospital Dubai gifts eye surgery to 2-year old baby from Nigeria

الرئيسية / Press Releases/ Moorfields Eye Hospital Dubai gifts eye surgery to 2-year old baby from Nigeria

6 يوليو 2014 (دبي، الإمارات العربية المتحدة): هدية يوم الميلاد الأمثل – حيث قضت الطفلة أديتوتو يوم ذكرى ميلادها الثاني مع والدتها في مستشفى مورفيلدز للعيون في زيارة لمتابعة حالتها مع الاستشاري المختص، وذلك بعد أن خضعت لجراحة ناجحة تمت فيها زراعة عدسات صناعية لعينيها. وقد تم اعتبار حالة الطفلة حالة إنسانية تم تقديم العلاج فيها مجاناً من قبل مستشفى مورفيلدز. كما قام المستشفى بجمع التبرعات لمساعدة العائلة في دفع تكاليف الإقامة في دبي وتذاكر العودة إلى نيجيريا. وقد عادت الطفلة أديتوتو ووالدتها إلى نيجيريا بعد الخضوع للجراحة في دبي.
يذكر أن عدسة العين الصناعية (IOL) هي عدسة تتم زراعتها في العين وتستخدم لعلاج مشاكل إعتام عدسة العين أو انعدام عدسة العين الثانوية. وتعتبر زراعة العدسات الصناعية جراحة العين الأكثر شيوعاً وتطبيقاً.
وفي حديثها حول جراحة زراعة العدسة قالت د. داراكشاندا خورام، استشاري طب عيون الأطفال لدى مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، والتي أجرت الجراحة للطفلة: “جاءت الطفلة أديتوتو ووالدتها إلى المستشفى لفحصها والتحقق من إمكانية تثبيت عدسات لاصقة لعلاج حالتها، لكن العائلة لم تكن تملك المال الكافي للعلاج حيث أن الطفلة كانت بحاجة إلى الخضوع لجراحة في القلب في الهند. ولهذا فقد اتفقنا على تنفيذ جراحة زراعة عدسات صناعية مجاناً واعتبارها حالة إنسانية. نحن سعداء جداً بنجاح الجراحة، وبقدرتنا على مساعدة طفلة صغيرة عانت الكثير في هذا العمر المبكر، كما يسرنا أننا تمكنا من تقديم يد العون لوالدتها”.
أما والدة الطفلة أديتوتو، غوين أديجولا، فقد قالت أثناء تواجدها في المستشفى: “لقد حظيت أديتوتو بعناية متميزة في المستشفى، وآمل أن تتمكن بعد الجراحة من الرؤية بوضوح لتجري وتلعب بأمان. لقد تفاجأت كثيراً بتقديم مستشفى مورفيلدز العلاج مجاناً وأنا ممتنة جداً لفريق العمل، كما أشكرهم على توفير أجواء من الود والراحة لنا أثناء إقامتنا بالمستشفى”.
ولدى عودتها إلى نيجيريا، ألّفت غوين أديجولا قصيدة عبرت فيها عن امتنانها وتقديرها لفريق العمل في مستشفى مورفيلدز، تقول فيها ما ترجمته: “عندما يكون المرء وحيداً غارقاً في الهموم، وعندما نعتقد أن مشاكلنا بلا حل، عندها يبزغ الأمل آتياً من بعيد ومن حيث لا نتوقع. لقد قدمتم هذه المساعدة بدون تحيز أو تفرقة، بدون تفكير باعتبارات اللون والطبقة الاجتماعية، فأدخلتم الفرحة إلى حياتنا. في مورفيلدز منحتمونا النور لنرى، ولذا فنحن ندعو لكم بأن لا تغرب شمسكم أبداً، ولن تغرب شمسكم أبداً”.