Dr. Ammar Safar

دكتوراه في الطب، زميل الكلية الأمريكية للجراحين
المدير الطبي
استشاري طب العيون، أخصائي جراحة الشبكية و الجسم الزجاجي
أخصائي فحص عيون معتمد من الهيئة العامة للطيران المدني
استاذ في طب العيون (ملحق)يحمل د. عمّار صفر شهادة البورد الأمريكي في طب العيون، ويملك خبرة واسعة كاستشاري في أمراض و جراحة الشبكية والجسم الزجاجي. د.عمّارهو المدير الطبي لمستشفيات مورفيلدز للعيون في الإمارات العربية المتحدة. تقع عيادة د.عمّار صفر في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون.أتمَّ د. عمّار دراسته في الطب في سوريا قبل أن ينتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية لإنهاء دراساته العليا. إلتحق بتخصص طب العيون في جامعة جورج تاون بواشنطن العاصمة، حيث عمل أيضًا ككبير الأطباء المقيمين. إلتحق د. عمّار بعدها بتدريب الزمالة لمدة عامين في اختصاص أمراض وجراحة الشبكية والجسم الزجاجي في جامعة تكساس، مركز ساوث ويسترن الطبي في دالاس، تكساس. بعد ذلك إلتحق د. عمّار بمركز جونز للعيون التابع لجامعة أركانساس للعلوم الطبية بالولايات المتحدة الأمريكية بمنصب أستاذ ورئيس لقسم جراحة الشبكية والجسم الزجاجي. بعد انتقاله إلى الإمارات العربية المتحدة، شغل د. عمّار منصب أخصائي جراحة الشبكية والجسم الزجاجي ورئيس الأطباء بأحد المستشفيات الخاصة في دبي.
وبالإضافة لاختصاصه الطبي، قام د. عمّار بدراسات وتجارب سريرية في مجالات عدّة منها اعتلال الشبكية الناتج من مرض السكري وأمراض العيون المرتبطة بتقدم السن، كما ألّف ونشر وعرض العديد من مقالاته وأبحاثه. وأثمرت أعماله البحثية عن تطورات في مجال أمراض الأوعية الدموية في شبكية العين (حيث اكتشف خيارات جديدة للتعامل مع وإدارة مشاكل اعتلال الشبكية المرتبط بالسكري واضطرابات انسداد الأوعية الدموية فيها) وفي مجال الضمور/التّنكس البقعي (طرق جديدة لعلاج التّنكس البقعي الرطب “exudative macular degeneration”).
حاز د. عمّار على عدد من الجوائز والتكريمات، حيث كان أول من حصل على منحة علمية لدراسة أمراض الشبكية و لقب رئيس طب العيون Endowed Chair of Ophthalmology) في جامعة أركانساس الامريكية. وهو عضو في عدد من الهيئات المتخصصة منها الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، والجمعية الأمريكية لأخصائيي شبكية العين، والجمعية الأمريكية لجراحة إعتام عدسة العين وتصحيح البصر، وجمعية أبحاث البصر وطب العيون، والجمعية العربية الأمريكية الطبية، ومؤسسة الأبحاث للوقاية من العمى. وهو أيضًا زميل الكلية الأمريكية للجراحين.

Dr. Luisa M. Sastre

دكتوراة في الطب
أخصائية في طب وجراحة العيون، متخصصة في علاج شبكية العين وجراحة إعتام عدسة العين
أخصائية فحص عيون معتمدة من الهيئة العامة للطيران المدني
الدكتورة لويزا ساستري هي أخصائية في طب وجراحة العيون، متخصصة في علاج شبكية العين وجراحة إعتام عدسة العين (الكتراكت) في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون في مدينة دبي الطبية.
حصلت الدكتورة لويزا على شهادة الطب من كلية الطب بجامعة أوتونوما في مدريد بإسبانيا، وأكملت تخصّصها في طب العيون في مستشفى غريغوريو مارانون الجامعي في مدريد بإسبانيا. كما حصلت على شهادة البورد في طب العناية المركّزة وفي طب العيون، وعلى درجة الدكتوراه من جامعة أوتونوما في مدريد، وعلى شهادة الماجستير في ريادة منظمات الرعاية الصحية من كلية ESADE لإدارة الأعمال في مدريد بإسبانيا.
تتمتّع الدكتورة لويزا بأكثر من 20 عاماً من الخبرة المحلية والدولية في دول مثل إسبانيا والإمارات العربية المتحدة.
خلال حياتها المهنية، مارست الدكتورة لويزا طب العيون في مؤسسات طبية رائدة مثل مستشفى خيمينيز دياز ومستشفى الإسكوريال الجامعي في مدريد بإسبانيا.
قدّمت الدكتورة لويزا العديد من الأوراق العلمية في المؤتمرات والمجلات الوطنية والدولية، ونظّمت دورات تعليمية حول جراحة إعتام عدسة العين والعلاج الطبي لشبكية العين للأطباء وأخصائيي فحص النظر.
تتمتّع الدكتورة لويزا بعضوية منظمة “Surgical Eye Expeditions International” الإنسانية غير الربحية، والتي تدعم مراكز طبية وعيادات حول العالم، وبعضوية الجمعية الإسبانية لطب العيون (SEO).
بالإضافة إلى عملها السريري، تقوم الدكتورة لويزا بالتطوّع في العديد من الحملات الخيرية حول العالم لعلاج المرضى الذين يعانون من إعتام عدسة العين ويواجهون صعوبة في الوصول إلى الخدمات الطبية.

Dr. Namir Kafil-Hussain

بكالوريوس في الطب والجراحة، ماجستير العلوم، زمالة الكلية الملكية للجراحين، زمالة الكلية الملكية لأطباء العيون
استشاري طب عيون الأطفال، اختصاصي أمراض عيون الأطفال وجراحة تصحيح الحوَل والكتاراكت لدى الأطفال
يملك د. نمير كافل حسين خبرة واسعة وكفاءة متميزة كاستشاري جراحة العيون، وقد اكتسب خبراته من خلال إشغاله عددًا من المناصب الاستشارية المرموقة في بعض أبرز المستشفيات الخاصة بالمملكة المتحدة وإيرلندا، حيث تولى إدارة خدمات طب عيون الأطفال. ويملك د. نمير خبرة واسعة في كافة مجالات جراحة عيون الأطفال، بما في ذلك جراحة الكتاراكت وزراعة العدسات ، أمراض عيون الأطفال، جراحة تصحيح الحوَل للأطفال و البالغين ، وحقن البوتولينوم توكسين لعلاج الحوَل.
وتستند خبراته في مجال علاج مرضى اعتلال الشبكية لدى الأطفال الخدّج (ROP) إلى عمله لفترة طويلة في مجال فحص الأطفال الخدّج (من أعمار مبكرة تصل إلى 23 أسبوع) بالإضافة إلى العلاج بالليزر (+Anti-VEGF) وتحقيق نتائج جراحية ممتازة. كما نشر د. نمير العديد من الأبحاث العلمية المتعلقة بالوقاية من اعتلال الشبكية لدى الأطفال الخدّج وأبرز توجهات العلاج.
التحق د. نمير منذ عام 1990 ببرامج تدريب متعددة لدى مراكز امتياز طب العيون في عدة مدن منها أوكسفورد ولندن ودبلين. وبعد إتمامه برنامج تدريب الاختصاص لدى الكلية الملكية لأطباء العيون، تم تعيينه استشاري جراحة طب العيون في مستشفى آشفورد وسانت بيتر بمقاطعة سوري، وفي مستشفى ووكينغ المجتمعي بالمملكة المتحدة.
ألقى د. نمير العديد من المحاضرات، بالإضافة إلى إجراء أبحاث ونشر مقالات عديدة، في مجالات اختصاصه. كما ألّف مقالات علمية نشرت في العديد من المجلات الطبية المرموقة في مجال طب العيون، وشارك متحدثًا في بعض أبرز المؤتمرات العلمية عالميًا، في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وإيرلندا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا. نشر د. نمير أبحاث تضمنت عددًا من الأوراق البحثية الخاصة به والمتعلقة بأمراض عيون الأطفال والحوَل وجراحة الكتاراكت.
يحمل د. نمير عددًا من المؤهلات المهنية كما أنه عضو في العديد من الهيئات الطبية، وهو زميل الكلية الملكية للجراحين في إدنبره، وزميل الكلية الملكية لأطباء العيون، وعضو في جمعية جراحة الكتاراكت وتصحيح البصر في المملكة المتحدة وإيرلندا كما هو عضو في جمعية طب العيون و  الحول في بريطانيا وإيرلندا

Dr. Mariya Moosajee

[:en]
MBBS BSc PhD FRCOphth
Consultant Ophthalmologist, Genetic Eye Disease Specialist, Moorfields Eye Hospital London
Associate Professor, Moorfields Eye Hospital London, UCL Institute of Ophthalmology, and Great Ormond Street Hospital for Children, London
Dr. Mariya Moosajee is a Consultant Ophthalmologist and eminent researcher specialising in Genetic Eye Disease with a specialist interest in understanding the molecular basis of eye development and genetic eye disease, using relevant disease models, human induced pluripotent stem cell derived retinal cells and medical bioinformatics. Her current clinical focus is on developing a genomic service for children and adults affected with genetic eye disease including inherited retinal diseases and developmental eye defects.
Dr. Moosajee graduated with First Class Honours in Biochemistry and Molecular Genetics in 2000, Medicine (MBBS) in 2003, and was awarded her PhD in Molecular Ophthalmology in 2009 all from Imperial College London.  She completed her NIHR Academic Clinical Lectureship in 2016 and became the first Ophthalmologist to be awarded the prestigious Wellcome Trust Beit Prize Clinical Research Development Fellowship. She has won 30 international and national prizes for her research and published over 40 peer-reviewed publications.
Dr. Moosajee is also a Senior Lecturer at UCL Institute of Ophthalmology, Moorfields Eye Hospital London, and Great Ormond Street Hospital for Children, London. She leads a research group to investigate how genes cause eye disease, develops new treatments for patients and conducts natural history studies with forthcoming clinical trials. She is also a Lecturer in Communication Skills, Embryology and Genetics for BSc, MSc and MBBS students, Imperial College London.[:ar]

Maria
بكالوريوس الطب والجراحة، بكالوريوس ودكتوراه في الطب، زمالة الكلية الملكية لأطباء العيون
استشارية طب العيون، أخصائية في أمراض العيون الوراثية، مستشفى مورفيلدز للعيون لندن
محاضر أول في مستشفى مورفيلدز للعيون لندن، ومعهد UCL لطب العيون، ومستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال في لندن

د. ماريا موساجي استشاري في طب العيون ومن أبرز الباحثين في اختصاص أمراض العيون الوراثية، بتركيز خاص على فهم وإدراك الأساس الجزيئي لتطور العيون وأمراض العين الوراثية عن طريق توظيف نماذج للأمراض ذات الصلة، وخلايا شبكية مشتقة من خلايا جذعية بشرية مستحثّة، وتقنية المعلومات الحيوية الطبية. وينصَّب تركيز د. موساجي حاليًا على تطوير خدمات جينية للأطفال والبالغين الذين يعانون من أمراض وراثية في العين، بما في ذلك أمراض الشبكية الوراثية واختلالات تطور العين.
تخرجت د. موساجي بمرتبة الشرف من الدرجة الأولى في اختصاص الكيمياء الحيوية وعلم الجينات الجزيئية في عام 2000، وحصلت على شهادة البكالوريوس في الطب والجراحة في عام 2003، ولاحقًا اتمّت متطلبات شهادة الدكتوراه في طب العيون الجزيئي عام 2009 وكانت دراستها بجميع مراحلها في كلية إمبيريال كوليج لندن. أنهت متطلبات المحاضر السريري الأكاديمي من المعهد الوطني للبحوث الصحية عام 2016 وأصبحت أول طبيب عيون يحصل على زمالة ويلكوم ترست بيت برايز لتطوير الأبحاث السريرية. فازت بثلاثين جائزة دولية ووطنية عن أبحاثها، كما نشرت لها أكثر من 40 مقالة في مجلات علمية مرموقة.
يذكر أن د. ماريا موسجي هي أيضًا محاضر أول في كل من معهد UCL لطب العيون وفي مستشفى مورفيلدز للعيون بلندن ومستشفى جريت أورموند ستريت للأطفال، لندن. وتترأس مجموعة بحثية تدرس دور الجينات في التسبب بأمراض العيون، كما تعمل على تطوير علاجات جديدة للمرضى وتقوم بتنفيذ دراسات للتاريخ الطبيعي ترافقها تجارب سريرية. وهي أيضًا محاضر في مساقات مهارات الاتصال وعلم الأجنّة وعلم الجينات، لطلبة شهادات البكالوريوس والماجستير وبكالوريوس الطب والجراحة في كلية إمبيريال كوليج لندن.

[:]

Prof. Mandeep S. Sagoo

[:en]Mandeep
MB, BChir, PhD (Cantab.), FRCS (Ed.), FRCOphth
Consultant Ophthalmic Surgeon
Professor of Ophthalmology and Ocular Oncology
Moorfields Eye Hospital & Barts Health NHS Trust, UCL
Institute of Ophthalmology, London, UK

Prof. Mandeep Sagoo is a Consultant Ophthalmic Surgeon with clinical practice in the management of adult and paediatric eye tumours at Moorfields Eye Hospital, St. Bartholomew’s Hospital and the Royal London Hospital, Harley Street and Portland Hospital, London, UK
He is also Senior Lecturer at UCL Institute of Ophthalmology. Dr Sagoo graduated from the MB, PhD programme of Cambridge University, with a PhD in retinal electrophysiology at the MRC Laboratory of Molecular Biology in Cambridge. He underwent Ophthalmology residency training at Oxford and at Moorfields. He trained in Ocular Oncology, as a Fulbright Scholar, under Drs Jerry and Carol Shields at Wills Eye Hospital, Philadelphia, USA, and Medical Retina Fellowship at Moorfields hospital, before being appointed to his current position in London in 2008.
He has written 5 book chapters and over 60 academic papers, including in the journal Nature. Honours and awards include a Fulbright scholarship to the USA, John Glyn Young Fellows Prize of the Royal Society of Medicine, the Syme Medal of Royal College of Surgeons of Edinburgh, Honour Award of Greek Vitreoretinal Society, the PJ Hay Medal of the North of England Ophthalmological Society. He has recently been awarded the King James IV Professorship in Surgery by the Royal College of Surgeons of Edinburgh.
He is a Fellow of the Royal College of Surgeons of Edinburgh and the Royal College of Ophthalmologists. He is an International Member of the American Academy of Ophthalmology and Member of the European Society of Retina Specialists. He was also elected to membership of the Macula Society, Council Membership of Oxford Ophthalmological Congress and served as Honorary Secretary of the International Society of Ocular Oncology.
Click here to read more on Common Eye Conditions.
Return to Ophthalmologisits Homepage[:ar]Mandeep
بكالوريوس الطب والجراحة، شهادة الدكتوراه (جامعة كامبريدج)، زميل الكلية الملكية للجراحين (إدنبره)، زميل الكلية الملكية لأطباء العيون
استشاري جراحة العيون
بروفيسور في طب و أورام العيون
مستشفى مورفيلدز للعيون وصندوق بارتس الصحي التابع للخدمة الصحية الوطنية و معهد UCLلطب العيون، لندن

لبروفيسور مانديب ساغو استشاري في جراحة العيون، يمارس اختصاصه في مجال علاج أورام العيون لدى الأطفال والبالغين في مستشفى مورفيلدز للعيون، ومستشفى سانت بارثلوميو، ومستشفى لندن الملكي، وفي شارع هارلي ومستشفى بورتلاند بلندن، المملكة المتحدة.
د. ساغو محاضر أول في معهد طب العيون التابع لكلية لندن الجامعية. أنهى متطلبات برنامج بكالوريوس الطب وشهادة الدكتوراه في الطب من جامعة كامبريدج، حيث حاز على الدكتوراه في الوظائف الحيوية الكهربائية لشبكية العين من مختبر MRC لعلوم الأحياء الجزئية في كامبريدج. اجتاز فترة الاختصاص والإقامة في طب العيون لدى كل من مستشفى أوكسفورد ومورفيلدز. تخصص في مجال طب أورام العين ضمن برنامج منحة فولبرايت، وتحت إشراف وتوجيه كل من د. جيري ود. كارول شيلدز في مستشفى ويلز للعيون بفيلادلفيا، الولايات المتحدة الأمريكية، كما أنهى متطلبات الزمالة في مجال علاج الشبكية لدى مستشفى مورفيلدز – وذلك قبل تعيينه في منصبه الحالي بلندن عام 2008.
ألّف د. ساغو 5 فصول ضمن كتب طبية وأكثر من 60 مقالة أكاديمية، منها مقالات نشرت في مجال Nature. تم تكريمه ومنحه جوائز في عدة مناسبات منها منحة فولبرايت إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وجائزة جون غلين عن زمالة الجمعية الملكية للطب للشباب، ووسام سايم (Syme) من الكلية الملكية للجراحين بإدنبره، والجائزة الفخرية من الجمعية اليونانية لطب أمراض الشبكية والجسم الزجاجي، ووسام بي. جيه. هي ( PJ Hay) من جمعية شمال إنجلترا لطب العيون. وحاز مؤخرًا على لقب أستاذية الملك جورج الرابع في الجراحة من قبل الكلية الملكية للجراحين بإدنبره.
يذكر أن د. مانديب ساغو زميل الكلية الملكية للجراحين بإدنبره، والكلية الملكية لأطباء العيون. وهو عضو دولي في الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، وعضو في الجمعية الأوروبية لأخصائيي شبكية العين
انقر هنا لقراءة المزيد عن حالات العين الشائعة
(سرطان العين)
العودة إلى صفحة أطباء العيون [:]

Dr. Qasiem Nasser

[:en]Qasiem
MD, MRCOphth, FEBO, FRCS(Ed)
Consultant Ophthalmic Surgeon
Specialist in Oculoplastic Surgery
Specialist in Cataract and Refractive Vision Correction Surgery
Dr. Nasser has dual Fellowship training in Oculoplastic Surgery as well as Cornea, Cataract and Anterior Segment Surgery. His area of expertise is in Ophthalmic Plastic and Reconstructive Surgery which includes surgery on the eyelids, the orbit, and the tear drainage system, for adults and children. In addition, he is also a specialist in Laser Assisted Cataract and Refractive Surgery including LASIK, LASEK, Refractive Lens Exchange (RLE), Implantable Contact Lens (ICL) and Corneal Cross-Linking (CXL) for Keratoconous.
Dr. Nasser grew up in Amman, Jordan. He attended medical school at The Royal College of Surgeons in Ireland after which he completed his Residency in Ophthalmology at The Royal Victoria Eye and Ear Hospital in Dublin. He then moved to the United States where he completed a 2-year Ophthalmic Plastic and Orbital Reconstructive Surgery Fellowship at The University of Texas MD Anderson Cancer Center in Houston and Texas Oculoplastic Consultants in Austin. Dr. Nasser then persuaded another Fellowship in Cornea, Cataract and Anterior Segment Surgery at Moorfields Eye Hospital in London.
He is a member of the Royal College of Ophthalmologists in London as well as a Fellow of the Royal College of Surgeons in Edinburgh.
Dr. Nasser has been an active researcher and has published many manuscripts in peer-reviewed journals. He has given lectures at national and international meetings including The American Society of Ophthalmic Plastic and Reconstructive Surgery, American Academy of Ophthalmology and World Ophthalmology Congress.
Click here to read more on Common Eye Conditions.
Return to Ophthalmologisits Homepage[:ar]Qasiem
دكتور في الطب ، عضو الكلية الملكية لأطباء العيون، زميل المجلس الأوروبي لأطباء العيون، زميل الكلية الملكية للجراح-إدنبره
استشاري جراحة العيون
أخصائي في طب وجراحة العين التجميلية
أخصائي جراحة إعتام عدسة العين وتصحيح البصر بالليزر

حاز د. ناصر على الزمالة في مجالي جراحة العيون التجميلية، وجراحة القرنية وإعتام عدسة العين والجزء الأمامي للعين. أما مجال اختصاصه فيتركز في جراحة العيون التجميلية وجراحة الترميم للأطفال والراشدين، والتي تشمل جراحة جفن العين ومحجر العين ونظام تصريف الدمع. كما أنه أخصائي في جراحة إعتام عدسة العين بمساعدة الليزر، وجراحات تصحيح البصر بالليزر بما في ذلك جراحة LASIK وLASEK واستبدال العدسة (RLE) والعدسات القابلة للزراعة (ICL) وجراحة تثبيت (أو تصليب) القرنية (CXL) لعلاج حالة القرنية المخروطية.
نشأ الدكتور ناصر في عمّان، الأردن. وتلقى شهادة الطب في الكلية الملكية للجراحين في ايرلندا، ثم أكمل اختصاصه بمجال طب العيون في مستشفى رويال فيكتوريا للعيون والأذنين في دبلن. لاحقاً انتقل إلى الولايات المتحدة حيث أنهى زمالته في مجال جراحة ترميم محجر العين وجراحة العيون التجميلية من جامعة تكساس، مركز م.د. اندرسون للسرطان في هيوستن واستشاريي تكساس لجراحة العين التجميلية في اوستن. و قد انهى د. ناصر زمالة أخرى في مجال جراحة القرنية وإعتام عدسة العين والجزء الأمامي للعين، من مستشفى مورفيلدز للعيون بلندن.
د. ناصر عضو في الكلية الملكية لأطباء العيون في لندن، وزميل الكلية الملكية للجراحين في إدنبره.
للدكتور ناصر مساهمات ومشاركات متعددة في مجال الأبحاث الطبية وقد ساهم بنشر الكثير من المقالات الطبية في مختلف أنواع المجلات والدوريات الطبية المشهورة. وقد ألقى الدكتور محاضرات متعددة في اجتماعات محلية وعالمية منها المجتمع الأمريكي لجراحة العيون التجميلية وجراحة الترميم والأكاديمية الأمريكية لطب العيون ومؤتمر طب العيون العالمي.
انقر هنا لقراءة المزيد عن حالات العين الشائعة.
العودة إلى صفحة أطباء العيون [:]

Dr. Mark Wilkins

[:en]mark
MD, FRCOphth
Consultant Corneal Surgeon and Corneal Service Director, Moorfields Eye Hospital (London)
Dr. Wilkins is a specialist in corneal disease. He undertook his medical training, then surgery, neurosurgery and ophthalmology training in London, UK, before being appointed a Research Fellow at the Institute of Ophthalmology. He became an MRC Fellow at Moorfields Eye Hospital London in 2003, and has been a consultant at Moorfields London since 2006 and Head of the Corneal Service at Moorfields, since 2013.
Dr Wilkins has three specialist areas of interest – cornea, cataract and refractive surgery. His interest in the cornea focused on the use of lamellar corneal graft surgery, inflammatory eye disease and the use of immunosuppression, and the use of the Boston keratoprosthesis. For cataract, his interest lies in the use of toric and multifocal IOLs. In refractive surgery, he uses the Technolas, VISX, and Schwind platforms for LASIK and LASEK procedures; as well as phakic IOLs and kerarings.
Dr Wilkins has researched and published extensively on all his special areas of interest.
Click here to read more on Corneal Transplantation (DALK).
Click here to read more on Corneal Transplantation (EK).
Click here to read more on Corneal Transplantation (PK).
Click here to read more on Common Eye Conditions.
Return to Ophthalmologisits Homepage[:ar]

Mark Wilkins

دكتوراه في الطب، زميل الكلية الملكية لأطباء العيون
استشاري في جراحة القرنية ومدير مركز خدمات علاج القرنية، مستشفى مورفيلدز للعيون(لندن(
د. مارك ويلكينز أخصائي في مشاكل القرنية. أنهى د. ويلكينز تدريبه ثم تخصصه في الجراحة وجراحة الأعصاب وطب العيون في لندن، المملكة المتحدة، وبعدها تم تعيينه زميل أبحاث في معهد طب العيون. حصل على زمالة الكلية الملكية لأطباء العيون في مستشفى مورفيلدز للعيون بلندن عام ٢٠٠٣، وأصبح استشارياً لدى مورفيلدز لندن منذ عام ٢٠٠٦ ومديراً لمركز خدمات علاج القرنية في المستشفى منذ عام ٢٠١٣
د. مارك ويلكينز أخصائي في مشاكل القرنية. أنهى د. ويلكينز تدريبه ثم تخصصه في الجراحة وجراحة الأعصاب وطب العيون في لندن، المملكة المتحدة، وبعدها تم تعيينه زميل أبحاث في معهد طب العيون. حصل على زمالة الكلية الملكية لأطباء العيون في مستشفى مورفيلدز للعيون بلندن عام ٢٠٠٣، وأصبح استشارياً لدى مورفيلدز لندن منذ عام ٢٠٠٦ ومديراً لمركز خدمات علاج القرنية في المستشفى منذ عام ٢٠١٣
يشمل اختصاص د. ويلكينز ثلاثة مجالات هي القرنية وإعتام عدسة العين والجراحة التصحيحية للنظر. ويتركز اهتمامه في علاج القرنية على توظيف أسلوب جراحة زراعة القرنية الصفائحية (lamellar corneal graft) ومشاكل التهاب العين وتوظيف أسلوب تثبيط المناعة، بالإضافة إلى زراعة القرنية الصناعية (Boston keratoprosthesis). أما في مجال علاج إعتام عدسة العين، يتركز اهتمام د. ويلكينز في استخدام عدسات العين “توريك” وعدسات العين متعددة البؤرة. وفي مجال الجراحة التصحيحية للنظر يستخدم د. ويلكينز منصات Technolas وVISX وSchwind لجراحات الليزك واللازك، بالإضافة إلى عدسات phakic وزراعة الحلقات داخل القرنية
انقر هنا لقراءة المزيد عن زراعة الغشاء الأمامي الرقيق في القرنية
انقر هنا لقراءة المزيد عن زراعة بطانة القرنية
انقر هنا لقراءة المزيد عن عملية زراعة القرنية
انقر هنا لقراءة المزيد عن حالات العين الشائعة
العودة إلى صفحة أطباء العيون

[:]

Dr. Muralidharan Upendran

[:en]MBBS, MS (Ophth), MRCOphth, FRCOphth
Consultant Ophthalmologist
Vitreo-Retinal Surgeon
GCAA Approved Specialist Medical Examiner]Dr. Muralidharan Upendran is a Consultant Ophthalmologist with sub-specialist training in Vitreo-Retinal surgery. He specialises in the surgical management of retinal disorders including retinal detachment, macular disease, diabetic retinopathy and ocular trauma. He also specializes in the medical management of retinal vascular disease and macular disorders. He is also an experienced cataract surgeon and can manage complex cataract surgery.
Dr. Upendran obtained his medical degree and a basic ophthalmology degree in India. He then moved to the UK where he received further higher specialty training in Ophthalmology in Belfast before becoming a Fellow of the Royal College of Ophthalmologists, London. He received his initial Vitreo-Retinal surgical training at the Royal Victoria Hospital in Belfast. He then received his fellowship training in Vitreo-Retinal surgery at the Birmingham & Midland Eye Centre, UK. He has recently worked as a Consultant Ophthalmologist with a special interest in retinal disease at the Royal Victoria Hospital and Macular Service in Belfast.
Dr. Upendran has an interest in research and teaching. He has a portfolio of published research and has delivered scientific presentations to his peers. He has been involved in teaching programs for medical students. He is a fellow of the Royal College of Ophthalmologists London and a Life member of the All India Ophthalmological Society.
Click here to read more on Common Eye Conditions.
Return to Ophthalmologisits Homepage[:ar]بكالوريوس في الطب والجراحة، ماجستير في
طب العيون
عضو الكلية الملكية لأطباء العيون، زميل الكلية
الملكية لأطباء العيون
استشاري طب العيون
أخصائي في جراحة الشبكية والجسم الزجاجي
أخصائي فحص عيون معتمد من الهيئة العامة للطيران المدني]

لدكتور مواليداران أوبندران استشاري في طب العيون باختصاص فرعي في مجال جراحة الشبكية والجسم الزجاجي. ويختص الدكتور أوبندران في الإدارة الجراحية لاضطرابات الشبكية بما في ذلك انفصال الشبكية ومرض الضمور البقعي واعتلال الشبكية الناجم عن مشاكل السكري وإصابات العين. كما يتخصص في علاج وإدارة أمراض الأوعية الدموية بالشبكية واضطرابات الضمور البقعي، وله خبرة واسعة في جراحة إعتام عدسة العين ومؤهل لتنفيذ الجراحات المعقدة في هذا المجال.درس الدكتور أوبندران الطب والاختصاص الأساسي في طب العيون في الهند، وانتقل بعدها إلى المملكة المتحدة حيث تلقى تدريباً متخصصاً في طب العيون في بيلفاست، قبل أن يحصل على زمالة الكلية الملكية لأطباء العيون في لندن. وفيما بدأ تدريبه الأولي في مجال جراحة الشبكية والجسم الزجاجي في مستشفى رويال فيكتوريا في بيلفاست، فقد واصل رحلته في هذا المجال وحصل على تدريب الزمالة في جراحة الشبكية والجسم الزجاجي من مركز بيرمنغهام وميدلاند للعيون بالمملكة المتحدة. عمل الدكتور أوبندران مؤخراً ك أخصائي في طب العيون مع التركيز على أمراض الشبكية لدى مستشفى رويال فيكتوريا وقسم أمراض الضمور البقعي في بيلفاست.
تشمل اهتمامات الدكتور أوبندران أيضاً مجالات الأبحاث والتدريس، ونشرت له مجموعة من الأبحاث كما قدم العديد من الأوراق العلمية في مؤتمرات متخصصة وشارك في برامج تعليمية موجهة لطلاب كليات الطب، يذكر أن (AIOS) الدكتورأوبندران زميل الكلية الملكية لأطباء العيون في لندن وعضو مدى الحياة في جمعية طب العيون لعموم الهند.
انقر هنا لقراءة المزيد عن حالات العين الشائعة
العودة إلى صفحة أطباء العيون

[:]

Dr. Osama Giledi

[:en]]MBBch, FRCSEd
Consultant Ophthalmologist
Specialist in Cataract, Cornea and Refractive Vision Correction Surgery
GCAA Approved Specialist Aeromedical Medical Examiner
Associate Professor of Ophthalmology (Adjunct) Dr Osama Giledi is a highly experienced consultant ophthalmologist who specialises in Cornea, Anterior Segment, Cataract and Refractive Surgery. He is also skilled in managing ocular surface problems including severe dry eye and Stem cell deficiency.  He performs small incision phacoemulsification for his cataract surgery and is experienced in using toric and multifocal premium intraocular lenses. Dr Giledi expertise in managing complex corneal conditions includes all types of modern corneal graft procedures, such as DALK and DSAEK. He has performed more than 23,000 refractive surgeries including Lasik, LASEK, Intralase LASIK and Trans PRK, as well as phakic IOLs. He delivers the latest treatment for keratoconus including Intracorneal ring segments, corneal cross-linking and complex laser treatment.
Dr Giledi graduated from Libya and completed his ophthalmic training in the UK, attaining a Fellowship in Ophthalmology from The Royal College of Edinburgh in 1996. He completed 2 years of higher subspecialty training fellowship on the anterior segment, Cornea and refractive surgery on 2003 at the prestigeous Corneoplastic Unit and Eye Bank at Queen Victoria Hospital, East Grinstead. He worked as a Consultant Ophthalmologist at the Centre for Sight London and also at the Corneoplastic Unit and Eye Bank at Queen Victoria Hospital.  Dr Giledi relocated to Dubai on 2013 after 22 years’ experience in the UK, providing anterior segment, Cornea, Refractive and cataract surgery services.
In addition to his clinical commitments, Dr. Giledi has extensive experience in teaching and training, he is a noted presenter at national and international meetings, and he has an extensive body of research published in peer-reviewed scientific journals. He is a member of the Royal College Surgeons of Edinburgh, the United Kingdom & Ireland Society of Cataract and Refractive Surgeons, and the European Society of Cataract and Refractive Surgeons.
Click here to read more on Common Eye Conditions.
Return to Ophthalmologisits Homepage[:ar]بكالوريوس في الطب والجراحة
زميل الكلية الملكية البريطانية للجراحين
استشاري طب العيون
أخصائي جراحة الكتاراكت والقرنية وتصحيح البصر
أخصائي فحص عيون معتمد من الهيئة العامة للطيران المدني
استاذ مشارك في طب العيون (ملحق)الدكتور أسامة الجليدي هو استشاري في طب العيون ويملك خبرة واسعة في مجالات جراحة القرنية والجزء الأمامي من العين وعلاج إعتام عدسة العين وجراحة تصحيح البصر. وهو أيضاً خبير في علاج مشاكل سطح العين، بما في ذلك جفاف العين الشديد ونقص الخلايا الجذعية. وتشمل خبرته إزالة إعتام عدسة العين بتقنية استحلاب عدسة العين أو phacoemulsification” “، بالإضافة استخدام العدسات المحدبة والعدسات الفائقة متعددة البؤر. يملك الدكتور الجليدي خبرة واسعة في تشخيص وعلاج مشاكل القرنية المعقدة، بما في ذلك إجراء عمليات زراعة القرنية الحديثة مثل زراعة القرنية الأمامية العميقة (DALK) و الزراعة الداخلية لخلايا القرنية (DSAEK). أجرى ما يزيد على 23,000 جراحة لتصحيح البصر بما في ذلك عمليات التصحيح بالليزر LASIK وLASEK وIntraLase LASIK وTrans PRK، إلى جانب زراعة عدسات العين (Phakic IOLs). ينفذ د. الجليدي أيضًا أحدث الأساليب لعلاج القرنية المخروطية، بما في ذلك الحلقات القرنية وتصليب القرنية والعلاج المعقد بالليزر.
تخرج الدكتور الجليدي في ليبيا وأنهى تخصصه في طب العيون في المملكة المتحدة، حيث حاز على زمالة طب العيون من الكلية الملكية بإدنبره سنة 1996. وفي عام 2003 أنهى عامين من متطلبات تدريب الزمالة في تخصص فرعي لجراحة الجزء الأمامي للعين والقرنية وجراحة تصحيح البصر، وذلك في وحدة الجراحة التجميلية للقرنية وبنك العيون في مستشفى الملكة فيكتوريا في إيست غرينستيد. شغل منصب استشاري طب العيون في مركز البصر بلندن وكذلك في في وحدة الجراحة التجميلية للقرنية وبنك العيون في مستشفى الملكة فيكتوريا. وانتقل الدكتور الجليدي إلى دبي في عام 2013 بعد خبرة 22 عامًا في المملكة المتحدة، ويجري حاليًا جراحات الجزء الأمامي للعين والقرنية وتصحيح البصر وإعتام عدسة العين.
وبالإضافة إلى مجال اختصاصه، يتمتع الدكتور أسامة الجليدي بخبرة واسعة في مجال التدريس والتدريب، كما يشارك كمتحدث في العديد من اللقاءات المحلية والدولية وله أبحاث ومؤلفات في مجلات طبية مرموقة. وهو عضو في الكلية الملكية للجراحين في إدنبرة، وفي جمعية المملكة المتحدة وإيرلندا لجراحي إعتام عدسة العين وتصحيح البصر، وفي الجمعية الأوروبية لجراحي إعتام عدسة العين وتصحيح البصر.
انقر  هنا لقراءة المزيد عن حالات العين الشائعة
العودة إلى صفحة أطباء العيون[:]

Dr. Paola Salvetti

[:en] MD
Consultant Ophthalmologist
Specialist in Medical Retina
Clinical Lead Aviation Medicine
GCAA Approved Specialist Medical Examiner
CASA Designated Aviation Ophthalmologist Dr. Paola Salvetti is an experienced ophthalmologist and retina specialist with substantial clinical and research experience in the diagnosis and treatment of retina diseases, gained in the USA, France and Italy. In addition, Dr Salvetti has a special interest in aviation ophthalmology, neuroscience research and assessing and treating children with varying degrees of eyesight disability.
Dr. Salvetti studied medicine and ophthalmology in her native Italy prior to undertaking a fellowship at Harvard Medical School in Boston, USA. She was a Retina Fellow at the Schepens Eye Research Institute & Massachusetts Eye and Ear Infirmary, Harvard Medical School in Boston, before taking up a position as a General Ophthalmologist & Medical Retina Specialist and neurophthalmology physician in France; she was then appointed Medical Director of the Centro Oculistico Bergamasco in Italy.
Dr. Salvetti has undertaken a significant amount of published research work and presentations in her specialist areas and is a member of the Association of Research in Vision and Ophthalmology.
Click here to read more on Glaucoma.
Click here to read more on Common Eye Conditions.
Return to Ophthalmologisits Homepage استشارية طب العيون
أخصائية علاج الشبكية
مسؤولة عن قسم طب الطيران المدني
أخصائية فحص عيون معتمدة من الهيئة العامة للطيران المدني
أخصائية فحص عيون معتمدة من هيئة سلامة الطيران المدني تملك أخصائي طب العيون وعلاج الشبكية د. باولا سالفيتي خبرة واسعة في مجالات اختصاصها بالإضافة إلى خبرتها وأبحاثها الموسعة في مجال تشخيص وعلاج أمراض الشبكية، والتي حازت عليها في الولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا وإيطاليا. للدكتورة سالفيتي أيضاً اهتمام خاص في فحوص طب الطيران و بأبحاث العلوم العصبية وتقييم وعلاج الأطفال ممن يعانون من عجز في الإبصار بدرجات متفاوتة.
درست الدكتورة سالفيتي الطب وتخصصت في مجال طب العيون في موطنها إيطاليا قبل أن تلتحق ببرنامج الزمالة في كلية هارفارد للطب في بوسطن، الولايات المتحدة الأمريكية. وحازت على الزمالة في طب الشبكية بمعهد شيبينز لأبحاث العيون وفي عيادة ماساشوسيتس للعيون والأذن، كلية هارفارد للطب في بوسطن، قبل أن تتولى منصب طبيب عيون عام واختصاصي طب الشبكية وطب أعصاب العيون في فرنسا. بعد ذلك تم تعيينها مديراً طبياً لمركز Centro Oculistico Bergamasco في إيطاليا.
وضعت الدكتورة سالفيتي العديد من المؤلفات البحثية والمحاضرات التي تم نشرها وتتعلق بمجالات اختصاصها، وهي عو في جمعية أبحاث الإبصار و طب العيون.
انقر هنا لقراءة المزيد عن حالات العين الشائعة
العودة إلى صفحة أطباء العيون[/vc_section][:]

Dr. Darakhshanda Khurram

[:en]


MBBS, FRCS (Glasgow), ICO, MCPS
Consultant Paediatric Ophthalmologist
Dr. Khurram is experienced in Retinopathy of Prematurity screening and management (an eye disease affecting premature babies). She is also experienced in all types of squint (strabismus) surgery (including the use of botulinum toxin).
Dr. Khurram studied medicine at the Rawalpindi Medical College, Pakistan, and undertook a post-graduate fellowship with the Royal College of Surgeons, Glasgow, UK. She completed her fellowship training in Paediatric Ophthalmology and Strabismus at Great Ormond Street Hospital and Moorfields Eye Hospital, in London, UK. While there she worked with some of the most prominent Paediatric Ophthalmologists and gained a world-class knowledge of paediatric ophthalmic surgical procedures.
Dr. Khurram has a highly advanced sub-specialist interest in Paediatric Ophthalmology. Her area of expertise covers the clinical and surgical management of congenital cataracts and congenital glaucoma including augmented filtration procedures and cyclophotocoagulation.
Dr. Khurram is an active researcher, publisher and presenter in her specialist field.
Click here to read more on Paediatric & Strabismus.
Click here to read more on Common Eye Conditions.
Return to Ophthalmologisits Homepage

[:ar]



بكالوريوس في الطب والجراحة، زمالة الكلية الملكية للجراحين (غلاسكو)، زمالة المجلس العالمي لطب العيون، عضو كلية الأطباء والجراحين
استشاري طب عيون الأطفال

درست د. خورام الطب في كلية روالبندي الطبية في باكستان، ثم انضمت إلى برنامج زمالة لدى الكلية الملكية للجراحين في غلاسكو، المملكة المتحدة. أتمت د. خورام تدريب الزمالة في مجال طب عيون الأطفال ومشاكل الحول في مستشفى جريت أورموند ستريت ومستشفى مورفيلدز للعيون بلندن، المملكة المتحدة. وهناك عملت إلى جانب عدد من أبرز أطباء عيون الأطفال واكتسبت معرفة عالمية في مجال جراحات طب عيون الأطفال.لدى د. خورام اهتمام كبير بالاختصاصات الفرعية المتطورة لطب عيون الأطفال. وتشمل خبراتها الإدارة السريرية والجراحية لإعتام عدسة العين الخلقي ومشاكل الجلوكوما الخلقية، بما في ذلك إجراء جراحات تصفية العين المعززة وعمليات cyclophotocoagulation. كما تتمتع بخبرة في فحص وإدارة مشاكل اعتلال الشبكية لدى المواليد الخدج (وهو أحد أمراض العين التي تصيب الأطفال المولودين قبل أوانهم). وبالإضافة إلى ذلك فهي تحمل خبرة واسعة في كافة أنواع جراحات تصحيح الحول (بما في ذلك استخدام مادة توكسين البوتولينوم).
تنشط د. خورام في مجال الأبحاث والتأليف والنشر وطرح الدراسات في مجال اختصاصها.
انقر هنا لقراءة المزيد عن خدمة طب الأطفال والحَوَل.
انقر هنا لقراءة المزيد عن حالات العين الشائعة
العودة إلى صفحة أطباء العيون

[:]

Dr. Mohammed Sohaib Mustafa

[:en]MBBCh, PGDip, MRCOphth, FEBO, FRCS
Consultant Ophthalmic Surgeon, Specialist in Glaucoma and Cataract Surgery
GCAA Approved Specialist Ophthalmologist and Aeromedical Examiner
Associate Professor of Ophthalmology (Adjunct) Dr. Mustafa is a General Ophthalmic Surgeon and subspecialist in Glaucoma & Cataract, with experience in the latest surgical techniques in complex glaucoma management including microdrainage devices, laser treatment and less invasive techniques. Dr. Sohaib is also an experienced Cataract Surgeon. He performs complex Cataract with premium IOL options for both Glaucoma and non-Glaucoma patients. Dr Sohaib specialises in imaging of the eye and Glaucoma assessment and treatment, through Ocular Coherence Tomography, Ocular Ultrasound and Biomicroscopy.
He is also a GCAA certified specialist Ophthalmologist and Aeromedical Examiner. He has many years of experience in management of eye conditions and surgery in aviation medicine.
Dr. Mustafa graduated in Medicine with a Commendation from the UK and undertook his residency in General Ophthalmology in the UK, having worked at The Royal Victoria Eye and Ear Hospital in Dublin, Ireland, and Aberdeen University Hospital in Scotland.
He undertook his fellowship training in Adult and Paediatric Glaucoma at Manchester University Hospital and Moorfields Eye Hospital in London, UK, working under eminent clinicians within the Glaucoma fraternity. He is a certified specialist in the UK and Europe, having also undertaken a Consultant Ophthalmic Surgeon post at Manchester Royal Eye Hospital.
He has attained a Postgraduate Diploma in Cataract and Refractive Surgery from UK and has trained on femtolaser platforms.
He is a member of the Royal College of Ophthalmologists in London and has gained fellowships from the European and United Kingdom boards in Ophthalmology.
His main research interests include compliance and the safety of glaucoma medications, efficacy and safety outcomes of the latest surgical techniques in glaucoma and cataract, including microdrainage devices, and simulation teaching of ocular ultrasound. He has published extensively in peer reviewed journals and presented his work at international and national meetings.
Dr. Mustafa continues to collaborate with colleagues in London on his research interests and latest patient management principles.
Click here to read more on Glaucoma.
Click here to read more on Common Eye Conditions.
Return to Ophthalmologisits Homepage[:ar] بكالوريوس في الطب والجراحة – المملكة المتحدة، دبلوم الدراسات العليا في طب العيون (كتراكت و تصحيح البصر) – المملكة المتحدة، عضو الكلية الملكية لأطباء العيون – المملكة المتحدة، زميل المجلس الأوروبي لأطباء العيون – الاتحاد الأوروبي، زميل الكلية الملكية للجراحين (لتخصص طب العيون) – المملكة المتحدة
مستشار في طب العيون العام و جراحة الجلوكوما والكتاراكت
أخصائي فحص عيون معتمد من الهيئة العامة للطيران المدني
استاذ مشارك في طب العيون (ملحق) يتخصص الدكتور مصطفى في مجال طب وجراحة العيون العامة، باختصاص فرعي في علاج زرق العين (الجلوكوما) وإعتام عدسة العين (الكتراكت)، ويتمتع بخبرة واسعة باستخدام أحدث تقنيات الجراحة لعلاج حالات الجلوكوما المعقدة، بما في ذلك استخدام أجهزة دقيقة لسحب ماء العين والعلاج بالليزر وغيرها من التقنيات الأقل تدخلاً. وهو أيضاً، جراح متمرس في علاج إعتام عدسة العين (كتراكت) ويجري جراحات معقدة لعلاج هذه الحالة باستخدام أجود العدسات الصناعية، و علاج الكتراكت لدى مرضى الجلوكوما. كما يتخصص في تصوير العين وحالات الجلوكوما بواسطة أجهزة التصوير الطبقي للإلتصاق البصري، والتصوير البصري بالأمواج فوق الصوتية والفحص المجهري البيولوجي.
الدكتور مصطفى أخصائي فحص عيون معتمد من قبل الهيئة المدنية للطيران المدني، ويملك خبرة طويلة في مجال علاج أمراض العين وجراحة طب الطيران.
تخرج الدكتور مصطفى من كلية الطب مع مرتبة الشرف في المملكة المتحدة، وأنهى فترة الامتياز في تخصص
طب العيون العام فيها حيث عمل في مستشفى فيكتوريا الملكي للعيون والأذنين في دبلين بأيرلندا، وفي مستشفى جامعة أبردين باسكتلندا.
تلقى الدكتور مصطفى تدريب الزمالة باختصاص علاج الجلوكوما للبالغين والأطفال في مستشفى جامعة مانشستر ومستشفى مورفيلدز لندن للعيون، المملكة المتحدة، حيث أشرف عليه عدد من أبرز الأطباء والأخصائيين في مجال علاج الجلوكوما. وهو أخصائي معتمد في المملكة المتحدة وأوروبا، حيث شغل أيضاً منصب استشاري جراحة العيون لدى مستشفى مانشستر الملكي للعيون.
حاز على شهادة الدبلوم العالي في جراحة إعتام عدسة العين (الكتراكت) و عمليات تصحيح البصر من المملكة المتحدة، وتلقى تدريبًا على استخدام أجهزة الفيمتو-ليزر (femtolaser).
ويشار إلى أن الدكتور محمد مصطفى عضو في الكلية الملكية لأطباء العيون في لندن، وحاز على زمالة المجلسين الأوروبي والبريطاني لطب العيون.
وتتركز اهتمامات الدكتور مصطفى البحثية في مجال سلامة أدوية الجلوكوما ومطابقتها للمعايير، وكفاءة وسلامة مخرجات أحدث التقنيات الجراحية في مجال علاج الجلوكوما وإعتام عدسة العين. وقد نشر مؤلفات عديدة في مجلات طبية هامة كما قدم أعماله خلال مؤتمرات عالمية ومحلية.
يواصل الدكتور مصطفى تعاونه مع زملائه في لندن فيما يتعلق باهتماماته البحثية وأحدث مستجدات ومبادئ التعامل مع المرضى.
انقر هنا لقراءة المزيد عن خدمة علاج الغلوكوما (الزَّرَق).
انقر هنا لقراءة المزيد عن حالات العين الشائعة
العودة إلى صفحة أطباء العيون[:]