حول الموضوع

يمكن أن تكون الأورام التي تصيب العين من الداخل أو على سطحها حميدة أو خبيثة، كما يمكن أن تكون أوراماً أولية أو ثانوية. تعدّ بعض الآفات العينية مثل الوحمات أو الشامات شائعة جداً، ولا تتطلب عادةً أي علاج. وهناك آفات أخرى نادرة مثل سرطانات الخلايا الصبغية في الجلد (الميلانوما)، وتتطلب علاجاً تخصصياً كالجراحة أو العلاج الإشعاعي.


الأسباب

يعدّ السبب الدقيق لمعظم سرطانات العين غير معروف. لكن العلماء وجدوا أنها مرتبطة ببعض الحالات الأخرى الموضحة أدناه. يتم إجراء الكثير من الأبحاث لمعرفة المزيد عن الأسباب.


عوامل الخطر:

  • قد يتسبب التعرّض لأشعة الشمس الطبيعية أو الأشعة الاصطناعية (كأشعة اكتساب السُّمرة على سبيل المثال) على مدى فترات زمنية طويلة في حدوث الميلانوما على سطح العين (ميلانوما الملتحمة)
  • العيون فاتحة اللون (عيون زرقاء أو خضراء)
  • كبار السن
  • العِرق القوقازي
  • وجود بعض الأمراض الجلدية الوراثية، مثل متلازمة وحمة خلل التنسّج، والتي تسبب شامات غير طبيعية
  • التاريخ العائلي
  • وجود شامة في العين أو على سطحها

الأعراض

  • ظهور خيالات أو أضواء أو خطوط متعرجة في الرؤية.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • بقعة عاتمة متزايدة الحجم في العين.
  • فقدان جزئي أو كلي في الرؤية.
  • ظهور ورم بارز من إحدى العينين.
  • وجود كتلة متزايدة الحجم على الجفن أو في العين.
  • ألم في العين أو ما حولها، رغم أن هذا الأمر نادر الحدوث.

أنواع أورام العين

الوحمات والميلانوما

الوحمة هي شامة حميدة في العين. تتواجد بعض الوحمات على سطح العين في الملتحمة، ولكن بعضها الآخر يتواجد داخل العين، في القزحية أو الجسم الهدبي أو المشيمية. غالباً ما يقوم طبيب العيون بالكشف عن وجود هذه الشامات داخل العين أثناء الفحص. يجب مراقبة معظم الشامات، رغم أن بعضها قد يستلزم العلاج إذا كان يسبب مشاكل في الرؤية. إذا أظهرت الشامات أي علامة على التغيّر، مثل ازدياد حجمها أو ظهور خصائص تثير الشك، فقد يكون العلاج ضرورياً. وإذا تحولت إلى خبيثة، يطلق عليها عندئذ مصطلح الميلانوما، ويمكن علاج الكثير منها داخل العين عن طريق العلاج الإشعاعي. قد تتطلب أورام الميلانوما الخبيثة كبيرة الحجم إجراء جراحة جائرة، مثل استئصال العين.

الورم الأرومي الشبكي (سرطان عند الأطفال)

يصيب هذا السرطان شبكية العين الآخذة بالتطور عند الأطفال ويعدّ نادر الحدوث، إذ يحدث بمعدل 1 من كل 18000 ولادة. يتظاهر على شكل منعكس ابيضاض في بؤبؤ العين أو حوَل، على الرغم من وجود العديد من الأسباب الأكثر شيوعاً لهذه العلامات السريرية. يمكن أن يحدث الورم الأرومي الشبكي في إحدى العينين أو في كلتيهما اعتماداً على توقيت الطفرة الجينية التي تؤدي إلى تشكّل الورم. يعدّ العلاج معقداً، ويتراوح من العلاج الكيميائي إلى العلاجات الموضعية مثل الليزر أو العلاج بالتبريد أو العلاج الكيميائي الموضعي أو العلاج الإشعاعي أو استئصال العين.

 أورام العين الوعائية

تعتبر الأورام الوعائية والأورام الوعائية التكاثرية أوراماً حميدة في الأوعية الدموية، ومعظمها ليس له أعراض. يمكن أن تكون بعض أنواع الأورام الوعائية جزءاً من اضطرابات عامة، مثل متلازمة فون هبل لينداو أو متلازمة ستيرج ويبر، لكن هناك أورام وعائية أخرى لا تكون جزءاً من أي متلازمة. يعتمد نوع العلاج على نوع الآفة وخصائصها، مثل إصابة الأنسجة المحيطة واحتمال إحداث مشاكل في المستقبل في البصر أو العين. يمكن استخدام مجموعة من العلاجات، من الليزر إلى العلاج الديناميكي الضوئي والعلاج الإشعاعي.

أورام أخرى

تعدّ أورام العين الأخرى نادرة جداً. من الأمثلة عليها الأورام العظمية (osteomas)، التي قد تسبب حدوث مشاكل في الرؤية. ويمكن لورم اللمفوما في العين (سواءً كان أولياً داخل العين أو زجاجياً شبكياً) أن يؤثر على الجسم الزجاجي والشبكية، وعادةً ما يتطلب علاجاً مكثفاً من قبل طبيب الأورام. تعدّ العلاجات الموضعية بحقن الميثوتريكسات داخل الجسم الزجاجي ضرورية في بعض الأحيان لضبط أمراض العين. قد تكون اللمفوما المشيمية أولية وغالباً ما تكون منخفضة الدرجة، وعادةً ما تستجيب بشكل جيد للعلاج الإشعاعي.

الأورام الثانوية

يمكن أن تنتقل السرطانات إلى العين من أماكن أخرى في الجسم. في كثير من الحالات، يكون مكان السرطان الأولي معروفاً في الكثير من الحالات، ولكن في حوالي ثلث الحالات، يكون الظهور الأول للسرطان في العين، ويلزم عند ذلك إجراء فحوصات شاملة. يتم توجيه العلاج نحو السرطان الأولي، بالإضافة إلى المرض الذي يصيب العين.  يكون العلاج باستخدام العلاج الإشعاعي، كما يتم استخدام العلاج الموضعي للعين في بعض الحالات بهدف الحفاظ على قدرة الإبصار.

احجز موعد

About

Tumours inside and on the surface of the eye can be benign or malignant, and can also be primary or secondary tumours. Certain lesions in the eye such as naevi or moles are very common, and usually do not require treatment. Other lesions such as melanoma are rare, and require specialised treatment such as surgery or radiotherapy.


Causes

The exact cause of most eye cancers is not known. But scientists have found that the disease is linked with some other conditions, noted below. A great deal of research is being done to learn more about the causes.


Risk factors

  • Exposure to natural sunlight or artificial sunlight (such as from tanning beds) over long periods of time may cause a melanoma on the surface of the eye (conjunctival melanoma)
  • Having light-colored eyes (blue or green eyes)
  • Older age
  • Caucasian descent
  • Having certain inherited skin conditions, such as dysplastic nevus syndrome, which cause abnormal moles
  • Family history
  • having a mole in the eye or on the eye’s surface

Symptoms

  • Shadows, flashes of light, or wiggly lines in your vision.
  • Blurred vision.
  • A dark patch in your eye that’s getting bigger.
  • Partial or total loss of vision.
  • Bulging of 1 eye.
  • A lump on your eyelid or in your eye that’s increasing in size.
  • Pain in or around your eye, although this is rare.

Types of Eye Tumours 

Naevus and Melanoma

Naevus is a benign mole on the eye. Some occur on the surface of the eye, in the conjunctiva, but others are found inside the eye, in the iris, ciliary body or choroid. The ophthalmologist often finds these moles inside the eye, during an examination. Most moles should be monitored, although some may require treatment if they are causing vision problems. If moles show any sign of change, such as an increase in size or development of suspicious features, then treatment might be necessary. If they have become 

Retinoblastoma (childhood cancer)

This is a childhood cancer of the developing retina and is rare, occurring in approximately 1 in 18,000 live births. It presents with a white-eye pupil reflex or a squint, though there are many other more common causes of these clinical signs. Retinoblastoma can occur in one or both eyes depending on the timing of the genetic mutation that causes tumour formation. Treatment is complex, ranging from chemotherapy to localised treatments such as laser, cryotherapy, localised chemotherapy, radiation, or eye removal. 

Vascular tumours of the eye

Haemangiomas and vasoproliferative tumours are benign vascular tumours and most are asymptomatic. Some types of vascular tumour can be part of generalised disorders, such as von Hippel Lindau syndrome or Sturge Weber syndrome, but other haemangiomas are not part of a syndrome. The type of treatment depends on the type of lesion and its features, such as the disturbance of surrounding tissues and its potential to cause future problems with sight or the eye. A range of treatments can be used, from laser to photodynamic therapy and radiotherapy.

Other tumours

Other tumours of the eye are very rare. Examples include osteomas, which can cause visual problems. Lymphoma of the eye (primary intraocular or vitreoretinal lymphoma) can affect the vitreous and retina, and usually requires extensive treatment by an oncologist. Local treatments with intravitreal methotrexate injections are sometimes necessary to control ocular disease. Choroidal lymphomas may be primary and are often low grade, and usually respond well to radiotherapy treatment.

Secondary tumours

Cancers from other sites in the body can move into the eye. In many cases, the site of the primary cancer is already known but in about one third of cases, the first presentation of the cancer is in the eye itself and an extensive investigation is then required. Treatment would be directed towards the underlying cancer, as well as the eye condition, using radiotherapy, and in some cases local treatment to the eye may be necessary to preserve vision.

BOOK AN APPOINTMENT