حول الموضوع

يتم اللجوء إلى استئصال العين لعلاج السرطان فيها. يتم إجراء هذه العملية لإزالة العين المصابة لمنع انتشار المرض بشكل أكبر. هناك عملية ثانية تسمى استئصال مقلة العين، والتي تُستخدم لعلاج العين عند تعرضها للأذية بسبب حادث، وتشمل هذه العملية إزالة المحتويات الداخلية للعين وترك الجدار الخارجي والعضلات سليمة. في كلتا العمليتين، يمكن استخدام زرعة حَجاجية لتعزيز حجم تجويف العين. بعد الجراحة، يتم وضع جدار بلاستيكي شفاف مؤقت في تجويف العين للسماح له بالشفاء وإعطائه الشكل المطلوب.
بعد ذلك يتم استبدال الجدار البلاستيكي بعين تعويضية (عين اصطناعية)، والتي يتم تشكيلها على شكل عدسات لاصقة كبيرة الحجم تغطي الحَجاج المزروع في تجويف العين. ينبغي تقديم إرشادات حول كيفية إزالة العين الاصطناعية وتنظيفها.


الأسباب

تكون عملية استئصال العين ضرورية أحياناً لعلاج سرطان العين أو الرضوض الشديدة عليها إذا كانت جميع خيارات العلاج الأخرى غير فعالة. سيقوم طبيبك بمناقشة خيارات العلاج معك وتوضيح أن هذا الخيار هو بمثابة أفضل علاج لك.


العين الاصطناعية (التعويضية)

بمجرد شفاء تجويف العين، سيقوم طبيب العيون بإحالتك إلى أخصائي العيون الاصطناعية لأخذ قياسات لعين اصطناعية مؤقتة وتركيبها. ستكون هذه العين مشابهة لعينك ولكنها ليست مطابقة تماماً لها. ستكون عينك الاصطناعية النهائية مخصصة لتتطابق مع عينك الأخرى.

سيتضمن ذلك أخذ طبعة لتجويف العين لتكوين العين الاصطناعية بالشكل الدقيق ولتنطبق على الزرعة الحَجاجية.

تعدّ هذه العملية غير مؤلمة، ويمكن أن تستغرق ما يصل إلى ساعتين، ولكنها تضمن أن يكون شكل العين وحجمها ولونها مناسباً لك.

تستغرق عملية تصنيع العين الاصطناعية نحو شهر تقريباً وسيتم تزويدك بعين اصطناعية مؤقتة حتى تصبح العين الدائمة جاهزة. بمجرد تركيب العين الاصطناعية، فإنها ستتمكّن من الحركة بنطاق مناسب. يمكنك النوم وهي مثبتة في مكانها، ويمكنك متابعة حياتك الطبيعية بمجرد شفاء التجويف بشكل كامل. يمكن وضع مستحضرات تجميل العين وكذلك السباحة أو ممارسة الرياضات المائية الأخرى (يُنصح بارتداء نظارات واقية لتجنب فقدان العين الصناعية). يُنصح أيضاً بوضع حماية للعين عند القيام بأي نشاط قد يتسبب بأذيتها.

اقرأ المزيد

احجز موعد

About

Enucleation operation is used to treat eye cancer. The operation is performed to remove the affected eye to prevent further advancement. A second procedure is Evisceration operation, which is used to treat an eye when it has been damaged through an accident and the operation is operation includes the removal of the inside contents of the eye, leaving the outer shell and the muscles intact. In both operations an orbital implant might be used to enhance the orbital volume. After surgery, a temporary transparent plastic shell is put in the eye socket to allow healing and give it shape.
The plastic shell is then replaced with a prosthesis (artificial eye) which is shaped in the form of a large-size contact lens and covers the implanted orbit in the socket of the eye. Instructions on how to remove and clean the artificial eye should be provided.


Causes

Enucleation operation is sometimes necessary to treat eye cancer or severe trauma to the eye if all other treatment options are ineffective. Your doctor will have discussed the treatment options with you and explained that this is the best treatment for you.


Artificial eye (prosthesis)

Once your socket has healed, your ophthalmologist will refer you to the ocularist for measurement and fitting of a temporary artificial eye. This will be similar to your eye but not an exact match. Your final artificial eye will be custom made to match your other eye.
This will involve taking a mold of your eye socket so that it is the exact shape and fits over the orbital implant. 
The process is painless and can take up to two hours, but ensures the eye’s shape, size and colour is made to match your own.
The process of making a prosthesis takes about a month and you will be fitted with a temporary prosthesis until your permanent one is ready. Once fitted, your artificial eye will have an adequate range movement. You will be able to sleep with it in place and once the socket is completely healed you can continue with your normal life. Eye make-up can be worn and you can swim or do other water sports (you are advised to wear goggles to avoid loss of the artificial eye). You are also advised to wear eye protection when doing any activity that could cause eye injury. Read More

BOOK AN APPOINTMENT