Moorfields Eye Hospital Dubai screens 130 people on World Diabetes Day and diagnoses two with diabetes, demonstrating the value of screening

الرئيسية / Press Releases/ Moorfields Eye Hospital Dubai screens 130 people on World Diabetes Day and diagnoses two with diabetes, demonstrating the value of screening

world-diabetes-day2
23 نوفمبر 2015 (دبي، الإمارات العربية المتحدة): أجرى فريق تطوعي من مستشفى مورفيلدز دبي للعيون فحوصاً للعيون شملت 130 شخصاً خلال 4 ساعات (بمعدل مريض واحد كل دقيقتين)، وذلك خلال فعاليات اليوم العالمي للسكري 2015، والتي نظمها المستشفى دعماً لحملة الفحوصات الطبية المجانية التي تنظمها مدينة دبي الطبية. يذكر أن هذه الحملة أقيمت يوم السبت، 14 نوفمبر، في برج بلازا، داون تاون بوليفارد في دبي. وأكد الفريق الطبي المشارك أن الفحوصات أظهرت إصابة شخصين بالسكري – مع عدم دراية أي منهما بإصابته مسبقاً.
وقدم الفريق المشارك من مستشفى مورفيلدز للمشاركين في هذه الفعالية خدمات مراجعة التاريخ المرضي وفحوصات ضغط العين واختبارات قوة الإبصار وتصوير الشبكية، باستخدام أجهزة وتقنيات متطورة يوفرها المستشفى. وقد حصل المراجعون تقارير فحوصاتهم خلال عشر دقائق، كما حصل كل منهم على خصم خاص على جراحات الليزر وجراحات العين التجميلية، كما استمتع الأطفال الزائرون بالبالونات والأساور المقدمة من مورفيلدز.
وبالإضافة إلى الفحوصات التي تم إجراؤها، أكد خبراء صحة العيون من مستشفى مورفيلدز أهمية إجراء الفحوصات الدورية للعيون وممارسة التمارين الرياضية المساعدة في تجنب الإصابة بالسكري أو علاج تأثيراته ومضاعفاته، ومنها مشاكل العيون التي قد تسبب العمى في حال تركت دون علاج أو متابعة.
وفي هذا الصدد قال بروفيسور روبرت سكوت، استشاري جراحة العيون والمدير الطبي في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، والذي انضم إلى فريق المتطوعين: “حققت فعالية الفحوصات المجانية في اليوم العالمي للسكري نجاحاً فائقاً وأعطت العديد من أفراد المجتمع صورة واضحة عن صحة عيونهم وقدرة الإبصار لديهم. كما قام فريق متطوعي المستشفى بتشخيص حالتي إصابة بالسكري، وهو ما يدل بوضوح على أهمية الفحوص الدورية. فالأعراض لا تظهر لدى العديد من مرضى السكري إلا بعد أن يكون المرض قد وصل إلى مراحل متقدمة. كما أن الفحوصات الدورية للعين يجب أن تبدأ من عمر مبكر، بغض النظر عن ظهور أعراض متعلقة بالبصر أم لا”.
ووفقاً للخبراء في مستشفى مورفيلدز فإن إجراء فحوص دورية للعين يساعد في تشخيص الإصابة بالمرض في وقت مبكر، وعلاج فقدان البصر عبر إجراءات طبية بسيطة تجرى مبكراً تعيد للمريض قدرته على الإبصار وتساعد في تجنب الحاجة لإجراء جراحات معقدة لاحقاً.