حول الموضوع

يمكن أن تصيب التهابات العين مقلة العين أو المنطقة المحيطة بها، وهي بشكل عام عبارة عن كائنات دقيقة يمكنها أن تكون ضارة، وتشمل الفيروسات والبكتيريا والفطريات.


الأعراض


أسباب التهاب العين وأنواعه

  • التهاب الملتحمة هو إنتان شائع تسببه عادةً البكتيريا أو الفيروسات، كما أنه شديد العدوى وغالباً ما يصيب الأطفال في المدارس أو في غيرها من الأماكن الأخرى، حيث ينتقل بسهولة من طفل لآخر. يؤدي هذا الالتهاب إلى تلوّن العين بلون وردي خفيف، ولهذا السبب يُعرف أيضاً باسم “العين الوردية”.

هناك أنواع أخرى من الإنتانات تسببها الفيروسات (التهاب القرنية الفيروسي)، مثل الهربس العيني الناجم عن فيروس الهربس البسيط.

  • التهاب العين الفطرية (التهاب القرنية الفطري) قد تنجم عن إصابة تسمح للفطريات بدخول المنطقة. ويكون الأشخاص الذين يضعون العدسات اللاصقة عرضة للإصابة بالإنتانات التي تسببها الطفيليات (التهاب القرنية بالأميبا الشوكية)، والتي يمكن أن تكون خطيرة، ومهددة للبصر. يجب على من يضع العدسات اللاصقة عموماً اتخاذ الاحتياطات الخاصة والتأكد من العناية الجيدة بالعدسات وتنظيفها بشكل صحيح.
  • التراخوما (الرمد الحبيبي) هو إنتان شائع جداً في بعض الدول النامية، حيث أنه أيضاً أحد الأسباب الرئيسية للعمى. يمكن أن ينتشر عن طريق الذباب، وتكون إعادة الإصابة بالإنتان هي إحدى المشاكل الرئيسية. وبالتالي، من الضروري الحفاظ على النظافة المناسبة والحصول على العلاج.
  • التهاب باطن المقلة هو إنتان بكتيري يصيب العين من الداخل (بسبب إصابة أو بشكل تالٍ لعملية جراحية في العين في حالات نادرة)، ويمكن أن يسبب العمى إذا لم يتم الحصول على علاج فوري بمضاد حيوي قوي. هناك أيضاً نوع من العفن يمكن أن يسبب هذه المشكلة، رغم أن ذلك نادر الحدوث. يمكن للعفن الذي يصل إلى داخل العين أن يسبب التهاب باطن المقلة، وإن كان ذلك بشكل نادر.

البردة (كيس الجفن) هي إنتان يصيب باطن الجفون.

  • التهاب كيس الدمع هو التهاب في القنوات الدمعية تقوم بسد نظام تصريف الدموع من العينين.
  • التهاب النسيج الخلوي الحَجاجي يمكن أن يصيب الأنسجة الرخوة حول الجفون ويعدّ حالة طارئة خطيرة تحتاج إلى علاج لمنع انتشارها.

العلاج

من خلال التشخيص والعلاج المبكرين، تُشفى معظم الإنتانات البكتيرية الشائعة باستخدام الأدوية الموصوفة مثل المضادات الحيوية، على شكل قطرات عين ومراهم وكمادات.

وتختفي معظم الإنتانات الفيروسية دون علاج يُذكر، ولكن في حال كانت شديدة، فقد يلزم أخذ قطرات مضادة للفيروسات لتقليل الالتهاب.

احجز موعد