كيف يتم إجراء هذه الفحوصات؟

يتم تسجيل الإشارات الكهربائية الصغيرة الصادرة من العين كاستجابة لضوء وامض أو لشكل ظاهر على شاشة الكمبيوتر. يتم تسجيل هذه الإشارات عن طريق أدوات لاصقة صغيرة توضع على سطح الرأس وبالقرب من العين. يتم تنظيف المنطقة الواقعة تحت هذه الأدوات برفق باستخدام جل قبل وضعها. قد يكون هذا الأمر غير مريح بعض الشيء، ولكنه ليس مؤلماً بالتأكيد. قد يلزم في بعض الفحوصات استخدام قطرات موسّعة بؤبؤ العين، والتي تكون مماثلة لتلك القطرات المستخدمة في العيادة، أو لقطرات التخدير في بعض الأحيان.

ما هي التحضيرات التي عليّ القيام بها لإجراء هذه الفحوصات؟

ا تحتاج هذه الفحوصات إلى أي تدخّل جراحي، ولكنها تتطلب وضع أدوات لاصقة صغيرة في العينين أو حولهما وكذلك حول الرأس. قبل الحضور إلى الموعد المحدد لإجراء الفحوصات، يرجى التأكد من عدم وجود أي كريمات أو زيوت أو مكياج على وجهك وبشرتك.

about us image

الخدمات المقدّمة

الجهد البصري المحرّض

يُطلق على تسجيل نشاط الدماغ اسم الجهد البصري المحرّض (VEP). لتسجيل هذا الجهد، يتم وضع أدوات لاصقة صغيرة على رأس المريض باستخدام بعض المواد اللاصقة. سيُطلب منك النظر إلى شكل باللونين الأبيض والأسود يتحرك على شاشة تلفزيون وإلى ضوء وامض بمعدّل مرتين في الثانية.

تخطيط كهربية الشبكية:

يتم تسجيل نشاط الشبكية باستخدام تخطيط كهربية الشبكية (ERG). يتم استخدام القطرات الموسّعة لحدقة العين لتسجيل ذلك. عند البالغين والأطفال الكبار، توضع أدوات لاصقة صغيرة على جانب العين وعلى الجفن السفلي. أما عند الرضع والأطفال الصغار، فتوضع الأدوات اللاصقة على جانب العين وتحت كل جفن. يتم تثبيت الأدوات اللاصقة على جانب العين ببعض الأشرطة اللاصقة. سيُطلب منك النظر إلى ضوء وامض بسرعات مختلفة.

تخطيط كهربية الشبكية النمطي (PERG)

يقوم تخطيط كهربية الشبكية النمطي (PERG) بتسجيل نشاط البقعة المركزية. لتسجيل ذلك، يتم وضع أدوات لاصقة صغيرة على جانب العين وفوق الجفن السفلي. يتم تطبيق قطرات تخدير قبل وضع الأدوات اللاصقة على الجفن السفلي. سيُطلب منك النظر إلى شكل باللونين الأبيض والأسود يتحرك على الشاشة.

تخطيط كهربية الشبكية متعدد البؤر (mfERG)

يهدف تخطيط كهربية الشبكية متعدد البؤر (mfERG) إلى فحص مناطق معينة أو نقاط بؤرية ضمن شبكية العين. يتم وضع أدوات لاصقة صغيرة على جانب العين وفوق الجفن السفلي، بشكل مماثل لتخطيط كهربية الشبكية وتخطيط كهربية الشبكية النمطي. يتم تطبيق قطرات تخدير قبل وضع الأدوات اللاصقة على الجفن السفلي. سيُطلب منك النظر إلى شكل مسدس الأضلاع يتحرك على الشاشة.

تخطيط كهربية العين (EOG)

يهدف فحص تخطيط كهربية العين (EOG) إلى قياس وظيفة طبقة الظهارة الصباغية الشبكية (RPE) على وجه التحديد، وهي طبقة مهمة جداً وتعمل على دعم الوظيفة الطبيعية لشبكية العين وتغذيتها. يتم وضع أدوات لاصقة صغيرة إلى جانب العينين وسيُطلب منك النظر إلى ضوء يتحرك من جانب إلى آخر. يتم إجراء هذا الفحص في أوساط عاتمة وفي أوساط مضاءة كذلك، وقد يتم استخدام القطرات الموسعة لحدقة العين.

اطلب موعد


    right icon

    *هذا النموذج بمثابة خطوة أولية لطلب موعد. إذا كنت تفضل حجز الموعد مباشرة، يرجى الضغط على أيقونة الواتساب.
    contact iamge
    (+971) 2 635 6161