حول الموضوع

العلاج الضوئي الديناميكي (PDT) هو علاج يستخدم مزيجاً من الليزر “البارد” وصبغة خاصة حساسة للضوء (فيرتيبروفين). ويتم فيه حقن الصبغة في مجرى الدم لاستهداف الأوعية الدموية المُسرِّبة غير الطبيعية في الشبكية (بطانة الأنسجة العصبية في الجزء الخلفي من العين والتي تلتقط الضوء وتمكننا من الرؤية) أو في الطبقة الواقعة خلف الشبكية (المشيمية). ويتم استخدام العلاج الضوئي الديناميكي للشبكية (PDT) في علاج بعض الأشكال المحددة من التنكس البقعي الرطب ومرض يسمى “اعتلال الشبكية المصلي المركزي” (CSR).


الحالات المرتبطة

التنكس البقعي المرتبط بتقدم السن

يسمى الجزء المركزي من الشبكية (في الجزء الخلفي من العين) بالبقعة الشبكية، ويقوم بوظيفة مهمة لأنه يتحكم في جودة ووضوح الجزء المركزي من رؤيتنا.

والتنكس البقعي هو حالة تصيب البقعة الشبكية مما يؤدي إلى تشويه أو فقدان الرؤية المركزية في بعض الأحيان (وليس الرؤية المحيطية) وهذا يمكن أن يسبب صعوبات في القيام بمهام الحياة اليومية مثل القراءة والقيادة.

اعتلال الشبكية المصلي المركزي

اعتلال الشبكية المصلي المركزي (CSR) هو حالة تصيب الشبكية، أي الأنسجة الحساسة للضوء التي تبطِّن الجزء الخلفي من العين.

ويشير اعتلال مشيمة الشبكية المصلي المركزي (CSCR) إلى وجود تراكم مجموعة من السوائل خلف الشبكية. وتنجم هذه الحالة عن اضطراب في عملية الضخ التي تقوم بها خلايا خاصة تسمى خلايا RPE (الخلايا الظهارية الصبغية في الشبكية) و/ أو تشوهات في الطبقة الوعائية (تحتوي على الأوعية الدموية)، والمعروفة باسم المشيمية. حيث إن طبقة خلايا RPE وطبقة الأوعية الدموية (المشيمية) تبطنان السطح الخارجي للشبكية، وتعمل كلتا الطبقتان للحفاظ على صحة الشبكية. ويؤدي الخلل في عملهما إلى تسرب السوائل خلف الشبكية في تورم يشبه الفقاعة يسمى اعتلال مشيمة الشبكية المصلي المركزي (CSCR).


العلاج

يساعد الجمع بين ضوء الليزر والصبغة الحساسة للضوء على إغلاق منطقة التسرب، مما يقلل من التسرب في الشبكية ويؤدي إلى إما استقرار الرؤية (إيقاف تدهورها) أو حتى تحسينها. وبالنسبة للمرضى الذين يعانون من اعتلال الشبكية المصلي المركزي (CSR) المزمن (الذي يستمر لأكثر من 4 أشهر)، لا توجد علاجات بديلة مثبتة باستثناء العلاج الضوئي الديناميكي للشبكية (PDT) في الحالات التي لا يستقر فيها المرض من تلقاء نفسه خلال الأشهر القليلة الأولى. ومن دون هذا العلاج، قد يكون هناك خطر من حدوث تسرب في الشبكية مما يسبب مزيداً من الضرر في قدرة العين على الإبصار. أما بالنسبة للمرضى الذين يعانون من التنكس البقعي الرطب، فإن هذا العلاج مخصصٌ الآن للمرضى الذين لا يستطيعون الخضوع لأول علاج موصى به والذي ينطوي على حقن الأدوية في مقلة العين (على سبيل المثال قد يعانون من حساسية من الدواء أو سبب طبي مما يجعل من الصعب على المرضى الخضوع للعلاج بالحقن) أو الحالات التي يوجد فيها نوع محدد من التنكس البقعي الرطب، حيث يوصى بالعلاج المُركب (الحقن في مقلة العين بالإضافة إلى العلاج الضوئي الديناميكي للشبكية (PDT)).

احجز موعد