حول الموضوع

إذا قمنا بتشبيه العين بالكاميرا، فإن شبكية العين تكون بمثابة فيلم التصوير الفوتوغرافي. إنها طبقة رقيقة جداً من الأعصاب الحساسة للضوء التي يتم تركيزها عليها، وترسل المعلومات إلى الدماغ.

يوجد في منتصف الشبكية منطقة تسمى البقعة. تعدّ هذه المنطقة من شبكية العين خاصة جداً، حيث أننا نستخدمها لإدراك التفاصيل الدقيقة و للقراءة والتعرف على الأشكال المعقدة. في بعض الأحيان، يتشكل ثقب في البقعة، مما يمنعها من القيام بوظيفتها الطبيعية.  يؤثر ذلك على الرؤية، وخاصة فيما يتعلق بالقراءة وغيرها من المهام التي تتطلب قدراً كبيراً من الرؤية، لكنه لا يسبب العمى التام.


الأسباب

  • الانفصال و / أو الانكماش الزجاجي 
  • اعتلال العين السكري
  • درجة كبيرة من قصر النظر (حسر البصر)
  • تعرّج البقعة
  • انفصال شبكية العين
  • أذيّات العين (الرضوض)

الأعراض

عادةً ما تبدأ الثقوب البقعية بشكل تدريجي. في المرحلة الأولى من الثقب البقعي، قد يُلاحظ حدوث تشوه بسيط أو ضبابية في الرؤية المركزية. ويمكن أن تبدأ الأشياء والخطوط المستقيمة بأن تبدو منحنية أو متموجة. ويصبح من الصعب القراءة والقيام بأداء المهام الروتينية الأخرى بالعين المصابة.


العلاج

الطريقة الوحيدة لعلاج الثقب البقعي هي إجراء العملية. وتعدّ قطرات العين أو النظارات غير فعالة.

يقوم الجرّاح بإصلاح الثقب البقعي عن طريق إزالة أي قوى سحب موجودة حولهووضع فقاعة غازية في العين مع نهاية العملية الجراحية. قد يُطلب منك إبقاء رأسك بوضعية معينة لعدة أيام بعد الجراحة.

عادةً ما تكون الجراحة ناجحة جداً في إصلاح الثقب وإغلاقه. تحدث استعادة البصر عادةً، ويعتمد ذلك على مدة وجود الثقب في البقعة. يجب إصلاح الثقب البقعي بمجرد تشخيصه بعد مناقشة ذلك مع طبيب العيون حيث أن تأخير الجراحة قد ينتج عنه ضعف رؤية دائم.

احجز موعد