Moorfields introduces regional ophthalmologists to the new era of glaucoma treatment with a CME accredited conference and workshop in Dubai

الرئيسية / Press Releases/ Moorfields introduces regional ophthalmologists to the new era of glaucoma treatment with a CME accredited conference and workshop in Dubai

mfجراح العيون وخبير الجلوكوما المعروف البروفيسور السير بينغ تي كاو يترأس مؤتمر مورفيلدز المنعقد بدعم جمعية الإمارات لطب العيون و”ألكون”
ديسمبر 2015 (دبي، الإمارات العربية المتحدة): ينظم مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، بدعم كل من جمعية الإمارات لطب العيون و”ألكون”، مؤتمراً وورشة عمل حول أحدث الأساليب العلاجية لمرض الغلوكوما، وذلك يوم الأربعاء الموافق 9 ديسمبرفي دبي. ومن المتوقع أن يستقطب المؤتمر أكثر من 20 أخصائياً من مستشفيات حكومية وخاصة من أنحاء المنطقة.
يترأس المؤتمر، المعتمد من قبل برنامج التعليم الطبي المستمر، البروفيسور السير بينغ تي كاو، استشاري جراحة الجلوكوما ومدير قسم الأبحاث والتطوير في مستشفى مورفيلدز للعيونبلندن، وهو أيضاً مدير مركز الأبحاث الطبية الحيوية التابع للمعهد الوطني للصحة في مستشفى مورفيلدز. يركز البروفيسور السير بينغ بشكل خاص على مرض الجلوكوما لدى الأطفال، وقد قام بتطوير عدة علاجات للوقاية من الإصابة بالعمى لدى المرضى من الأطفال، كما طور نظام مورفيلدز الشهير للجراحة الآمنة والمطبّق في أنحاء العالم.
ويمثل مرض الجلوكوما مجموعة من أمراض العين التي تسبب تناقصاً متفاقماً في قدرة الإبصار، وفي حال ترك المرض دون علاج فإنه يؤدي إلى تزايد التلف البصري نتيجة ارتفاع الضغط داخل العين. لا يصاحب الجلوكوما عادة أي ألم، إلا أنه مرض متفاقم وبمجرد فقدان البصر فإن هذا الضرر يكون دائماً. وهذا هو السبب في تسمية المرض باسم “مرض العمى الصامت” أو “سارق البصر المتسلل”. وقد يفقد المريض حتى 40% من قدرة الإبصار قبل أن يلاحظ وجود مشكلة. وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن مرض الجلوكوما أو المياه الزرقاء في العين يصيب نحو 60 مليون شخص حول العالم. ويعتبر هذا المرض ثاني أبرز أسباب الإصابة بالعمى وفقدان البصر عالمياً، كما أنه المسبب الرئيسي لمشاكل فقدان البصر غير القابلة للتصحيح.
وفي هذا الصدد قال د. محمد صهيب مصطفى، استشاري جراحة الجلوكوما لدى مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، وأحد أعضاء لجنة مؤتمر الجلوكوما: “من سوء الحظ أن الكثير من الأشخاص المصابين بالجلوكوما لا يدركون أنهم مصابون حتى يتطور المرض إلى حد كبير ويفقد الشخص نسبة كبيرة من قدرته على الإبصار بشكل دائم. إن معدل أعمار السكان منخفض نسبياً في منطقة الخليج، إلا أن ارتفاع نسب الإصابة بمرض السكري إذا ترافق مع تقدم عمر السكان يعني ارتفاع مخاطر الإصابة بالجلوكوما. ونظراً لأهمية هذا المرض فإن من الضروري مشاركة أحدث التطورات والآفاق العلاجية المتعلقة بالجلوكوما، وهو ما يحرص مستشفى مورفيلدز على توفيره لزملائنا من أخصائيي طب العيون في أنحاء المنطقة في إطار رسالة المستشفى ودعمه لتنفيذ أفضل الممارسات العلاجية”.
ليس هناك علاج بسيط لمرض الجلوكوما حتى الآن، إلا أن من الممكن علاجه للوقاية من فقدان البصر عن طريق التشخيص المبكر والعلاج الفوري. ومن الممكن أن يساعد العلاج بواسطة قطرات العين أو الجراحة (التقليدية أو جراحة الليزر) في وقف تقدم المرض أو إبطائه مما يمنع فقدان نسبة أكبر من قدرة الإبصار. وتهدف الأبحاث والدراسات حالياً إلى الكشف عن آليات ارتفاع الضغط داخل العين إلى مستويات غير ملائمة، وآليات تلف الأعصاب ودور الجينات في هذا المجال.