مورفيلدز دبي يطرح علاجًا جديدًا متقدمًا وغير جراحي لعدد من مشاكل الشبكية الشائعة في المنطقة

الرئيسية / Press Releases/ مورفيلدز دبي يطرح علاجًا جديدًا متقدمًا وغير جراحي لعدد من مشاكل الشبكية الشائعة في المنطقة


19 مارس 2019 (دبي، الإمارات العربية المتحدة): طرح مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، أول فرع لمستشفى مورفيلدز لندن خارج المملكة المتحدة، علاجًا جديدًا متقدمًا لمشاكل الشبكية – والتي تعتبر من أكثر مشاكل العيون شيوعًا في منطقة الشرق الأوسط. حيث يمثل العلاج الضوئي الديناميكي (Photodynamic therapy PDT) أسلوبًا علاجيًا يتضمن استخدام دواء حساس للضوء وشعاع ليزر بارد يعمل على تدمير الخلايا غير الطبيعية. ويمكن استخدام هذا الأسلوب لعلاج عدد من مشاكل العيون – وخاصة تلك المتعلقة بالشبكية، بما في ذلك التنكس البقعي المرتبط بتقدم السن AMD – ومشاكل البشرة بالإضافة إلى أنواع معينة من السرطان.
ويعتبر العلاج الضوئي الديناميكي أسلوبًا علاجيًا عالي التخصص كما يتم من خلال إجراء لا يسبب الألم لتدمير الأوعية الدموية غير الطبيعية في العين. ظهر العلاج الضوئي الديناميكي منذ مطلع الألفية الثانية، إلا أن مجالات استخدامه في تزايد، كما أصبح أسلوبًا معتمدًا لعلاج حالات معينة من أمراض العيون، بما في ذلك التنكس البقعي المرتبط بتقدم السن، وغيره.
وقد استخدام فريق أطباء مستشفى مورفيلدز دبي للعيون العلاج الضوئي الديناميكي لأول مرة في علاج مريض يعاني من اعتلال الشبكية المصلي المركزي، وهي حالة تتراكم فيها السوائل خلف الشبكية وتؤثر على قدرة الإبصار – وقد تؤدي في بعض الحالات إلى انفصال جزئي للشبكية. وفي حال ترك هذه المشكلة دون علاج فإنها قد تسبب الفقدان الدائم لقدرة الإبصار المركزي. كما أن بعض العلاجات المتوفرة قد تؤدي إلى تشكّل ندوب في الأنسجة، مما يؤدي بدوره إلى إعاقة قدرة الإبصار.
وفي هذا الصدد قال د. عمّار صفر، المدير الطبي واستشاري جراحة الشبكية والجسم الزجاجي في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون: “يلتزم مستشفى مورفيلدز دبي بالاستثمار في أحدث المعدات والإجراءات العلاجية وأكثرها تطورًا، لضمان تقديم خدمات العلاج والرعاية الصحية وفق أعلى المعايير. يعتبر العلاج الضوئي الديناميكي حاليًا أحدث العلاجات غير الجراحية لبعض مشاكل الشبكية، كما يتيح للمرضى في المنطقة خيارًا علاجيًا جديدًا. وتعتبر مشاكل الشبكية هذه شائعة نسبيًا بالنسبة للتنوع السكاني الكبير في دولة الإمارات، حيث أن السكان من دول آسيا ومناطق أخرى أكثر عرضة للإصابة بهذه المشاكل. نحن واثقون من أن مورفيلدز دبي أصبح المستشفى الأول والوحيد الذي يوفر العلاج الضوئي الديناميكي كخيار علاجي في الإمارة “.
يبدأ إجراء العلاج الضوئي الديناميكي بحقن بطيء للدواء – الفيسودين (فيرتيبورفين) – عبر وريد في ذراع المريض. وعند اكتمال هذه الخطوة، يتم توجيه شعاع ليزر منخفض الطاقة (أو ليزر بارد) على العين مع التركيز على المنطقة المراد علاجها لمدة دقيقة أو أكثر بقليل لتفعيل مادة الفيسودين. يذكر أن كلًا من الدواء والمصدر الضوئي لا يسببان أي ضرر في الظروف العادية، إلا ان اجتماعهما مع تعريضهما لأشعة الليزر البارد تسبب تفعيل المادة الدوائية ويؤدي إلى تفاعل يدمر الأوعية المستهدفة. ويستخدم العلاج الضوئي الديناميكي عادةً في علاج الأورام الصغيرة (الميلانوما العنبية) ويحقق نتائج ممتازة، حيث يعالج المساحات الصغيرة من الأنسجة دون الحاجة لإجراء جراحة.
ويمكن توظيف أسلوب العلاج الضوئي الديناميكي في علاج الخلايا غير الطبيعية في جميع أجزاء الجسم التي يمكن للمصدر الضوئي أن يصلها، بما في ذلك البشرة والفم والمريء (الحلق) والرئتين والعينين.