PAUL implant- التقنية الأحدث في زراعة التحويلات الجراحية لتصريف الخلط المائي لعلاج حالات الجلوكوما المتقدمة

الرئيسية / مدونة / PAUL implant- التقنية الأحدث في زراعة التحويلات الجراحية لتصريف الخلط المائي لعلاج حالات الجلوكوما المتقدمة

هذه المدونة من فريق الجلوكوما في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون (الدكتور سلمان وقار والدكتور محمد سيد)، اللذان كانا أول من قام بعمليات زراعة أنبوب من نوع PAUL implant للأطفال والبالغين في دبي.

 

تصيب الجلوكوما نسبة كبيرة من الناس في جميع أنحاء العالم، ويزداد خطر الإصابة بها مع تقدم العمر. وبالنسبة لخيارات العلاج غير الجراحية والمتاحة لمعظم المرضى هي الأدوية التي تعمل على تقليل ضغط العين، وإجراء قطع التربيق باستخدام الليزر (Trabeculectomy)، ويستهدف هذا الإجراء زاوية تصريف الخلط المائي من داخل العين.

ومع ذلك، فبالنسبة للعديد من المرضى الذين يعانون من الجلوكوما المتقدمة أو الجلوكوما الثانوية المعقدة، فإن الأدوية والعلاجات بالليزر وحدها ليست كافية للتحكم في ضغط العين والحفاظ على البصر.

في هذه الظروف، يكون للتحويلات الأنبوبية لتصريف الخلط المائي (aqueous tube shunts) والمعروفة أيضا باسم (aqueous shunt devices or glaucoma drainage devices) فعالية كبيرة وعلى نطاق واسع حتى في المرضى الأكثر عرضة للخطر.

إن الإجراءات الشائع استخدامها في علاج الجلوكوما هي زراعة Ahmed Valve and the Baerveldt Tube لتصريف الخلط المائي.

الآن، في مستشفيات مورفيلدز للعيون في الإمارات ، نقدم أيضا علاج الجلوكوما جراحيا باستخدام أحدث تقنية وهي  زراعة أنبوب من نوع PAUL implant.

ما هي  تقنية PAUL implant؟

تقنية PAUL implant هي أحدث جيل من تحويلات تصريف الخلط المائي. وقد تم تصميمه لتحسين الفعالية مع زيادة درجة الأمان. وهو يتألف من أنبوب ناعم يتم إدخاله في العين يعمل على تصريف السوائل الزائدة وبالتالي التحكم في ضغط العين. قطر هذا الأنبوب أقل من نصف ملليمتر وهذا يمنع حدوث مضاعفات مثل انخفاض ضغط العين أو تلف القرنية. يتم توصيل الأنبوب بلوحة طرفية رقيقة ولينة يتم وضعها تحت جلد العين. هذه اللوحة الطرفية مريحة للغاية ولا تسبب أي حت أو إزعاج. كما أن الأنبوب لا يتحلل ويستمر مع المريض طوال عمره.

آلية عمل تقنية PAUL implant؟

غالبًا ما تحدث الجلوكوما بسبب احتباس سائل العين مما يزيد الضغط داخل العين. تنتج زيادة ضغط سائل العين جراء انسداد جزئي للقنوات التي تقوم بتصريف سائل العين بشكل طبيعي. يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط العين إلى تلف العصب البصري الذي يحمل الصور المرئية من العين إلى المخ مما يؤثر على مستوى رؤيتك. يُسمى السائل الذي يتم إفرازه داخل عينك بالخلط المائي، وهو سائل يختلف عن دموعك. تقوم تقنيةPAUL implant  بتصريف السائل من داخل العين إلى اللوحة الطرفية بالخارج ، والتي يتم وضعها تحت غشاء رقيق مبطن للعين من الداخل يشبه الجلد يغطي بياض العين يسمى الملتحمة. ثم يتم امتصاص السائل من خلال مجرى الدم.

ما هي مزايا هذه التقنية؟

سوف تقلل تقنية PAUL implant من ضغط العين، وبالتالي تمنع حدوث المزيد من التلف في العصب البصري الناجم عن ارتفاع ضغط العين (الضغط داخل العين). يضمن تصميمه فرصة أقل لحدوث مضاعفات مثل انخفاض ضغط العين (hypotony)، وتلف القرنية وتآكل الأنبوب، والتحكم في ضغط العين بشكل يمكن التنبؤ به منذ اليوم الأول بعد الجراحة.

هل توجد تقنيات بديلة للـ PAUL implant؟

نجد أن أقرب الإجراءات لتقنية PAUL implant هي زراعة التحويلات التقليدية لتصريف الخلط المائي مثل Baerveldt or Ahmed Implants. نسعى دائمًا إلى تخصيص خيارات العلاج بحيث يناسب الاحتياجات التي تنفرد بها ويتوافق مع حالتك الخاصة، وسنقترح عليك الخضوع لتقنية  PAUL implantفقط في حال وجدنا أنها أفضل طريقة للتحكم في ضغط عينيك، بالمقارنة مع التقنيات الأخرى.