مدونة حول طب العيون العصبي

الرئيسية / مدونة / مدونة حول طب العيون العصبي

هذا المدونة حول طب العيون العصبي من الدكتورة سلمى ياسين، استشارية في طب العيون في طب عيون الأطفال وطب أعصاب العيون في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون .

ما هو طب العيون العصبي؟

طب العيون البصري بمثابة سلك لتوصيل ما نراه بأعيننا إلى الدماغ. يقوم الدماغ بعد ذلك بتحويل الإشارات البصرية إلى صور عيون العصبي هو أحد التخصصات الفرعية في طب العيون ويتناول العلاقة بين العين والدماغ. يعمل العصبويساعدنا على معرفة ما نراه. عند تعرّض العصب البصري للضرر، يحدث خلل في هذه الإشارات البصرية مما يؤدي إلى تراجع الإدراك البصري. يتناول تخصص طب العيون العصبي مثل هذه الحالات العصبية التي تؤثر على العين وتؤدي إلى حدوث مشاكل في الرؤية. يمكن لبعض اضطرابات العيون العصبية أن تسبب ضرراً دائماً إذا لم يتم تشخيصها وعلاجها بشكل مناسب.

ما هي الأعراض الأكثر شيوعاً لأمراض العيون العصبية؟

تشتمل الأعراض الشائعة لمشاكل العيون العصبية على ضعف الرؤية وازدواجها والصداع وضعف رؤية الألوان وتراجع المجال البصري. يجب عدم تجاهل هذه الأعراض، وإذا عانيت من أي منها، فعليك استشارة طبيب أخصائي بطب العيون العصبي على الفور.

ما هي الأنماط الشائعة لأمراض العيون العصبية؟

تتمثل بعض حالات العيون العصبية الأكثر شيوعاً في التهاب العصب البصري، والاعتلال العصبي البصري الإقفاري، والاعتلال العصبي البصري الشامل (أورام الغدة النخامية)، ووذمة حليمة العصب البصري، والاعتلالات العصبية البصرية الالتهابية والإنتانية، والاضطرابات الدماغية الوعائية التي تشمل الرؤية، والأورام التي تؤثر على الرؤية، وتشنج الأجفان وتشنج نصف الوجه، والرأرأة (حركات غير إدارية في العين)، وأمراض العيون الدرقية، والوهن العضلي الوبيل، واضطرابات العين الحركية، وشذوذات الحدقة، والاعتلالات العصبية البصرية الوراثية لدى المرضى الذين يعانون من فقدان الرؤية مجهول السبب.

فيما يلي بعض الاضطرابات التي تتطلب المراجعة الفورية لأخصائي طب العيون العصبي:

  • التهاب العصب البصري
    هو اضطراب في العين ينتج عن التهاب العصب البصري، والذي يمكن أن يحدث بسبب إصابة بالعدوى أو اضطراب في المناعة الذاتية مثل التصلب المتعدد والتهاب النخاع والعصب البصري. عادةً ما يصيب هذا المرض إحدى العينين لدى الشباب ولكنه غالباً ما يصيب كلتا العينين لدى الأطفال. يمكن للمرضى المصابين بالتهاب العصب البصري أن يعانوا من ألم مزعج في العين وألم مترافق مع حركات العين وتشوش الرؤية وعدم إدراك الألوان. يمكن أن تكون هذه المشاكل خطيرة لأنها قد تؤدي إلى فقدان البصر بشكل دائم.
  • وذمة حليمة العصب البصري
    هي حالة تتورم فيها الأعصاب البصرية بسبب زيادة الضغط داخل الجمجمة، وغالباً ما تترافق مع حدوث صداع وعتامة في الرؤية وأصوات ضوضاء في الأذنين. يمكن أن تؤدي وذمة حليمة العصب البصري إلى ضمور العصب والعمى إذا لم يتم علاجها في الوقت المناسب، ويمكن أن تكون في بعض الأحيان بمثابة علامة تحذيرية لوجود ورم أو نزيف. إذا لم يتم ربط سبب الحالة بمشكلة معينة، فإنها تسمى ارتفاع ضغط الدم القحفي مجهول السبب
  • الاعتلال العصبي البصري الغذائي
    يمكن للمواد السامة الموجودة في الكحول والتبغ أن تؤذي العصب البصري أيضاً. ويمكن أن ينجم الاعتلال العصبي البصري عن نقص فيتامينات معينة مثل حمض الفوليك وفيتامينات ب المركبة.
  • الاعتلال العصبي البصري الإقفاري الأمامي غير الشرياني (NAION)
    هناك العديد من عوامل الخطر لهذه الحالة، ومنها عدم ضبط مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري أو ارتفاع ضغط الدم لدى مرضى الضغط. يمكن أن تؤثر هذه الحالات الجهازية على الأوعية الدموية التي تغذّي العصب البصري مما قد يؤدي إلى فقدان البصر.
  • الحوَل
    هو اضراب لا يمكن فيه لكلتا العينين الانتظام وفق اتجاه واحد مما قد يؤدي إلى ازدواج الرؤية. يحدث الحوَل الشللي عندما تكون العضلات غير قادرة على تحريك العين مما يعطل التنسيق بين العينين. قد ينجم ذلك عن آفة تضغط على الأعصاب المتصلة بعضلات العين أو بسبب تلف الأوعية الدموية الدقيقة لهذه الأعصاب.