Moorfields highlights innovative surgical technique using Glue for the treatment of Glaucoma – the sneak thief of sight

الرئيسية / Press Releases/ Moorfields highlights innovative surgical technique using Glue for the treatment of Glaucoma – the sneak thief of sight

10 أبريل 2016 (دبي، الإمارات العربية المتحدة): في أعقاب الاحتفال مؤخراً بالأسبوع العالمي للتوعية بمرض الجلوكوما، والذي يصادف في شهر مارس (أقيم تحت شعار – “التغلب على الجلوكوما المتَّسللة”)، مستشار في طب العيون العام و جراحة الجلوكوما في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون يسلط الضوء على ابتكار جديد في العلاج الجراحي لهذه الحالة يستخدم نوعاً من اللاصق الجراحي (لاصق الفبرين)، وهو عبارة عن مادة مشتقة من الدم تساعد في شفاء نسيج العين.
يطلق على الجلوكوما اسم “سارق البصر المتَّسلل” بسبب عدم ظهور أعراض له، كما أن فقدان البصر بمجرد حدوثه يكون دائماً،وقد يفقد الشخص حتى 40% من قدرته على الرؤية دون أن يلاحظ. وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن مرض الجلوكوما أو المياه الزرقاء في العين يصيب نحو 60 مليون شخص حول العالم. ويعتبر مرض الجلوكوما ثاني أبرز أسباب الإصابة بالعمى وفقدان البصر عالمياً، كما أنه المسبب الرئيسي لمشاكل فقدان البصر غير القابلة للتصحيح. ومع ذلك فإن بالإمكان علاج المرض وتجنب الإصابة بالعمى عن طريق التشخيص المبكر.
يستخدم لاصق الفبرين كمادةلإغلاق الشقوق الجراحية وتقليل النزيف دون الحاجة للغرز خلال العلاج الجراحي المعقد للجلوكوما، كما أنه يقلل الوقت اللازم للجراحة ويجعلها أقل إزعاجاً للمرضى، ويقلل من مضاعفات ما بعد الجراحة. ويتم حقن اللاصق بواسطة المحقن الطبي العادي خلال عملية زراعة أنابيب التصريف في عين مريض الجلوكوما، كما يحقن اللاصق أيضاً لتثبيت الرقع الجراحية في العين مما يعني عدم الحاجة للغرز الجراحية والتي عادة ما يصعب التنبؤ بمضاعفاتها كما تكون مزعجة للمريض.
يذكر أن مرض الجلوكوما يمثل مجموعة من أمراض العين التي تسبب تلفاً متزايداً في الأعصاب البصرية. يشار إلى أن جميع الإجراءات الجراحية لعلاج الجلوكوما مصممة بحيث تقلل إنتاج السائل داخل العين (الخلط المائي أو aqueous humor) أو زيادة تدفقه (تصريفه). وتهدف جراحات الجلوكوما وعلاجات الحالة الأخرى حالياً إلى تقليل الضغط داخل العين وإبقائه مستقراً، وعند تحقيق ذلك يصبح بالإمكان تجنب تلف بنية العين – وبشكل خاص العصب البصري.
ويوضح د. محمد صهيب مصطفى، استشاري جراحة الجلوكوما في مستشفى مورفيلدز دبي للعيون: “يستخدم لاصق الفبرين في جراحات أنابيب الجلوكوما منذ فترة من الوقت، إلا أننا في مستشفى مورفيلدز نجحنا في تطوير تقنية مثالية لاستخدام هذا اللاصق مع أنابيب التصريف في العين، مما يزيد من راحة المريض ويقلل من مضاعفات ما بعد الجراحة. هذه تقنية مبتكرة وحديثة في جراحات أنابيب تصريف الجلوكوما المعقدة تَستخدم لاصق الفبرين لإغلاق الشق الجراحي وللتثبيت، باستخدام محاقن منفصلة للفبرينوجين والثرومبين مما يمنح الجراح تحكماً كاملاً بتقنية اللصق ويعطي نتائج جمالية متميزة كما يخفف إلى حد كبير من الألم والانزعاج لدى المريض بعد الجراحة.”
وفي حال ترك المرض دون علاج فإن معظم أنواع الجلوكوما تؤدي إلى تزايد التلف البصري وبالتالي الإصابة بالعمى. ليس هناك علاج بسيط لمرض الجلوكوما حتى الآن، إلا أن من الممكن علاجه كما يمكن الوقاية من فقدان البصر عن طريق التشخيص المبكر وتقبل العلاج. ومن الممكن أن يساعد العلاج بواسطة قطرات العين أو الجراحة (التقليدية أو جراحة الليزر) في وقف تقدم المرض أو إبطائه مما يمنع فقدان نسبة أكبر من قدرة الإبصار.