مستشفى مورفيلدز دبي للعيون سلطت الضوء على أهمية جودة الرعاية الصحية المقدمة بها

الرئيسية / Press Releases / مستشفى مورفيلدز دبي للعيون سلطت الضوء على أهمية جودة الرعاية الصحية المقدمة بها

ينهض مزودو خدمات الرعاية الصحية بمسؤولية أخلاقية ومهنية في ضمان أمان وسلامة الرعاية التي يقدمونها للمرضى وأنها تصل بهم إلى نتائج تتماشى مع النتائج المعترف بها دولياً.

ويسعى مستشفى مورفيلدز دبي للعيون، بوصفه أول فرع لمؤسسة مستشفيات مورفيلدز للعيون خارج المملكة المتحدة، دوماً إلى الحفاظ على سمعة المستشفى الأم التي عززتها على مدار أكثر من مائتي عام. ومن سبل ذلك، وهي من الأولويات الأساسية لدى المستشفى، تنفيذ إجراءات الرقابة والمراجعات المتكررة والقابلة للقياس لجودة الرعاية المقدمة.

ومن بين ما يطمح إليه المستشفى لجهة الجودة ضمان تحقيق مستهدفات قابلة للقياس لمرضاه، تتمثل في الرعاية الآمنة، التجارب الإيجابية، المشاركة، ونتائج جراحية متميزة، وهذه النقطة الأخيرة هي الأهم.

تراقب مقاييس النتائج الجراحية سلامة ونجاح العمليات الجراحية التي يتم إجراؤها بطريقة قابلة للقياس الكمي. وهو ما يساعد في ضمان إمكانية قياس جودة الرعاية بدقة وتقييم المقارنات من مريض إلى آخر وبين الجراحين كذلك، علاوة على المقارنات من عيادة إلى أخرى.

يعتمد المستشفى مجموعة متنوعة من مقاييس النتائج الجراحية وهي خاضعة للتدقيق الصارم، وتغطي خدمات علاج إعتام عدسة العين، انفصال الشبكية، طب عيون الأطفال، الحول، جراحة العين الانكسارية، الجراحات التجميلية، زرع القرنية، والجلوكوما. وبالإضافة إلى ذلك، يقيس المستشفى جوانب من بينها الإبصار بعد الجراحة وحدوث العدوى ومدى الحاجة إلى مزيد من الجراحات.

وتحال البيانات التي تم جمعها إلى المستشفى الأم للتأكد من أن النتائج السريرية تتماشى مع الإرشادات والمعايير المرجعية الدولية.

ومن أبرز النماذج نتائج جراحة الساد، حيث كان لدى أكثر من 98 في المئة من مرضى مورفيلدز في دولة الإمارات حدة إبصار بعد الجراحة أفضل من 6/12، بما يتجاوز المستهدف وهو نسبة 90 في المئة من المرضى.

ومن النماذج الأخرى معدل نجاح المستشفى الذي وصل إلى 98 في المئة في جراحات انفصال الشبكية، وهو ما يتجاوز بكثير نسبة 75 في المئة لهذه الجراحة شديدة التعقيد.

كما تجاوزت مستهدفات جراحة الليزك وجراحات تصحيح الرؤية المشابهة نسبة 80 في المئة، مع تسجيل نسبة نجاح تزيد عن 95 في المئة.

ويعد قبول المساءلة عن النتائج الجراحية من دواعي فخر مستشفى مورفيلدز دبي للعيون. ويجري التعريف بتفاصيل النتائج الجراحية التي خضعت للقياس على مستوى المؤسسة في دبي ولندن، وكذلك تعريف المرضى بها؛ بما يساعد في تخفيف قدر القلق عند حسم قرار الخضوع لعملية جراحية.

ويخطط المستشفى لنشر بيانات النتائج، ويحث جميع مزودي الرعاية الصحية الآخرين على القيام بذات الخطوة، حيث أن الشفافية حق للمريض والسبيل إلى تمكينه من اتخاذ قرار بشأن احتياجاته من الرعاية الصحية عن دراية وعلم.