د. سلمان وقار
بكالوريوس في الطب والجراحة، زمالة الكلية الملكية لأطباء العيون في المملكة
ستشاري في جراحة العيون، أخصائي في جراحة الساد و الزرَق (الجلوكوما) عند البالغين
الموقع : دبي

تعريف

الدكتور سلمان وقار هو طبيب عيون استشاري متمرس ومتخصص في علاج الساد (إعتام عدسة العين) والزرَق (الجلوكوما) عند البالغين في مستشفى مورفيلدز للعيون في مدينة دبي الطبية.

تشمل مجالات خبرته العلاجات الطبية والليزرية والجراحية للزرَق (بما في ذلك الزرعات التي تتطلب الحدّ الأدنى من التدخّل وأجهزة التحويلات المائية في العين). كما يقوم أيضاً بإجراء جراحة الساد باستخدام أحدث التقنيات بالشقوق الصغيرة، مع مجموعة من العدسات داخل العين (عدسات توريك، والعدسات متعددة البؤر، والعدسات ذات العمق المديد لمجال الرؤية)، والتي يتم تصميمها خصيصاً لتلبية احتياجات المرضى بشكل فردي.

تخرّج الدكتور وقار من باكستان ولديه خبرة تزيد عن 15 عاماً من العمل في المملكة المتحدة. كما أنه حاصل على شهادة إتمام التدريب التخصصي في المملكة المتحدة، وزميل الكلية الملكية لأطباء العيون في المملكة المتحدة. وقد عمل في العديد من وحدات العيون المرموقة بما في ذلك وحدة ويست أوف إنجلاند آي يونيت (بمدينة إكزتر)، التي أكمل فيها تدريبه التخصصي الفرعي في مجال الزرَق. وتم تعيينه كاستشاري خلال مسيرته المهنية في مجموعة واسعة من المؤسسات الطبية الرائدة مثل مستشفى رويال آي إنفرمري (بمدينة بليموث) ومؤسسة نافيلد هيلث وعيادة ميديكال آي كلينيك ومؤسسة نيوميديكا. وبالإضافة إلى عمله الطبي السريري، فقد قام أيضاً بالعمل بشكل متميز كمدير للحوكمة السريرية ولخدمة الزرَق.

تشمل الاهتمامات البحثية للدكتور وقار تحسين النتائج التي يحصل عليها المرضى من خلال الجراحة التي تتطلب الحدّ الأدنى من التدخّل، وذلك باستخدام محاكاة الواقع الافتراضي للتحقق من أداء الجرّاح وتطوير أدوات جراحية مبتكرة لتحسين سلامة المرضى. وقد نشر على نطاق واسع منشورات في مجلات تمت مراجعتها من قبل الأقران، مثل بريتيش جورنال أوف أوفثالمولوجي (British Journal of Ophthalmology) وجورنال أوف كاتاراكت أند ريفراكتف سيرجري (Journal of Cataract and Refractive Surgery)، ويقوم بالتحدّث بانتظام في المؤتمرات الوطنية والدولية.

يتمتع الدكتور وقار بعضوية جمعية الزرَق في المملكة المتحدة وإيرلندا، والجمعية الأوروبية لجراحي الساد والجراحة الانكسارية، والأكاديمية الأميركية لطب العيون.

بصفته زميلاً فخرياً في جامعة بليموث، فقد شارك في تدريب أطباء وجراحي المستقبل. وفي عام 2019، تم تقدير أعماله بترشيحه للجائزة الإقليمية لأفضل مدرب خلال العام من قبل كلية بينينسولا لطب العيون. وبالإضافة إلى ذلك، فقد حصل على العديد من المنح البحثية، وشارك في تأليف كتابين مرجعيين في الطب. وتشمل تكريماته الأخرى دعوته كمعلّم للمهارات الجراحية في دورات جراحة الزرَق بالحدّ الأدنى من التدخّل، وفي دورة مهارات الجراحة المجهرية مع الكلية الملكية لأطباء العيون.

في وقت فراغه، يهوى الدكتور وقار القراءة كثيراً، كما أنه مؤلف طموح ويمارس السباقات الثلاثية بحماس.

الخدمات

الجلوكوما

إعتام عدسة العين